خطف عشرون طالبا في كلية الطب كانوا متوجهين لحضور مؤتمر طبي هذا الأسبوع في شرق نيجيريا حيث تتزايد عمليات الخطف للحصول على فدية، وفقا لمصادر في الشرطة والجامعة.

وقال اتحاد طلاب الطب وطب الأسنان الكاثوليك النيجيري في بيان اليوم السبت 17 غشت، " أنه في  15 غشت حوالى الساعة 17,00، خطف 20 من أعضائنا بينما كانوا في طريقهم لحضور مؤتمرنا السنوي في إينوجو".، وأضاف الاتحاد "نحن على اتصال بالعائلات لضمان عودة أعضائنا سالمين".

انضم ثمانية طلاب من جامعة مايدوغوري (شمال شرق البلاد) إلى نحو عشرة من زملائهم في 14 غشت في جامعة جوس (وسط)، حيث أمضوا الليلة قبل أن يسلكوا الطريق المؤدي إلى إينوغو، والبالغ طوله أكثر من 500 كيلومتر، حيث يعقد المؤتمر الطبي، بحسب بيان أصدره فرع الاتحاد في مايدوغوري. وخطفوا بالقرب من بلدة أوتوكبو الواقعة على مسافة 150 كيلومترا تقريبا من إينوغو التي غالبا ما تشهد هجمات وعمليات خطف، ودعت رابطة طلاب الطب النيجيريين على "إكس" إلى "الهدوء" مؤكدة أن الوضع "تحت السيطرة".

وخطف أكثر من 1680 طالبا من المدارس النيجيرية بين نهاية عام 2022 وبداية عام 2024، وفقا لمنظمة "سايف ذا شيلدرن" البريطانية غير الحكومية، وفي العام 2022، صدر قانون يحظر دفع فديات مالية للخاطفين. إلا أن العديد من العائلات تقول إنها لا تثق بالسلطات وإن ليس أمامها أي خيار سوى دفع الفدية المطلوبة.