يحتفي المهرجان الوطني الأول للقصيدة العربية المصورة بالشاعر عبدالرفيع الجواهري.

وينظم المهرجان من طرف جمعية وشم للثقافة والفن بمراكش على مدار يومي 28  و29  شتنبر 2024، بالمركب الثقافي الحي الحسني وقاعة فاطمة المرنيسي بمؤسسة العراقي الدولية بحي الازدهار، وذلك تحت شعار "عبور جمالي للشعر: من مخاطبة الأذن إلى متعة البصر".

وحسب بلاغ صحافي سيكون الاحتفاء بالشاعر المغربي الكبير الأستاذ عبد الرفيع جواهري، محورا أساسيا لفعاليات المهرجان. وتعتبر هذه الدورة فرصة فريدة للاحتفاء بإبداعاته وتسليط الضوء على دوره البارز في إثراء الشعر العربي عامة والمغربي على وجه الخصوص، بحضور ومشاركة ثلة من النقاد والشعراء والفنانين واعالميين وصحفيين بارزين محليا ووطنيا.

وستعرف فعاليات المهرجان تنظيم مسابقة أدبية حول "القصيدة الشعرية العربية المصورة"، مفتوحة أمام المبدعين الشباب لتقديم إبداعاتهم، مما يعزز التفاعل بين النصوص الشعرية والفن البصري.

وخلال ذلك سيتم تكريم الأستاذ عبد الرفيع جواهري عبر تنظيم ندوة نقدية تسلط الضوء على تجربته الشعرية. كما سيتم تكريمه بتوقيع شهادات حية من قبل مجموعة من كبار الأدباء والشعراء والمثقفين من أصدقائه.

وستتخلل المهرجان أمسيات فنية وموسيقية متنوعة، بالإضافة إلى قراءات شعرية تنقل جماليات الشعر وتغني تجربة الحضور.

ومن المنتظر أن يتم تتويج الفائزين الثالث في المسابقة الأدبية: أحسن عمل متكامل - أحسن إلقاء - أحسن صورة.

ويسعى المهرجان، حسب المنظمين، إلى إحياء المشهد الثقافي في مراكش، وتعزيز الحوار الثقافي بين مختلف الفنون، مع تسليط الضوء على دور الصورة في تعزيز جماليات الشعر العربي. كما تعكس هذه التجربة العالقة التكاملية بين الشعر والفن البصري، حيث يتم تحويل النصوص الشعرية إلى أعمال فنية مرئية تالمس الحواس وتفتح آفاقا جديدة للتعبير الفني وتفاعل الجمهور مع الشعر .