ما أن تجتاز المعبر الحدودي طاراخال بسبتة متوجها نحو وسط المدينة التي تحظى بحكم ذاتي وتديرها حكومة جهوية إسبانية، حتى يطالعك هذا المنظر لحي "إل برينسيبي El Principe" الذي تقيم فيه أغلبية مسلمة، من أصول مغربية.

قبل سنة 1975 كان هذا الحي مجرد أرض في ملكية الجيش الإسباني.

إل برينسيبي باللغة الإسبانية تعني "الأمير".

ويسمى هذا الحي أيضا باسم Barrio del Príncipe Alfonso. حي الأمير ألفونسو.

الاسم الكامل للأمير ألفونسو الذي يسمى باسمه هذا الحي هو ألفونسو ماريا فرانسيسكو أنطونيو دييغو، وهو عم ملك إسبانيا الراحل خوان كارلوس الأول والد فيليبي السادس ملك إسبانيا الحالي.

ينتمي إيل برينسيبي ألفونسو من جهة والده إلى عائلة أورليان الملكية الفرنسية، إذ إن والده أنطوان ماري لويس فيليب هو حفيد ملك فرنسا لويس فيليب الأول، وينتمي من جهة والدته إلى العائلة الملكية الإسبانية بوربون، حيث إن أمه هي الابنة الصغرى الملكة إيزابيل الثانية التي حكمت إسبانيا في الفترة من 1833 إلى 1866، والتي اندلعت في عهدها حرب طاحنة بين إسبانيا والمغرب في مدينة سبتة من عام 1859 إلى عام 1860، وهي الحرب التي جرت في آخر عهد حكم السلطان مولاي عبد الرحمان العلوي وبداية عهد حكم السلطان محمد الرابع العلوي، وانتهت بإحكام إسبانيا قبضتها أكثر على سبتة، في فترة كانت فيها إسبانيا تملك جيشا كثير العدد، مجهزا بأسلحة حديثة.

إل برينسيبي ألفونسو ماريا فرانسيسكو، كان طيارا قائدا في القوات الجوية الإسبانية برتبة جنرال،

وكان قد شارك في عملية إنزال الحسيمة خلال حرب الريف سنة 1925 في عهد ملك إسبانيا ألفونسو الثالث عشر، الذي هو من جهة والده حفيد ملك فرنسا لويس فيليب الأول، وهو من جهة والدته حفيد الملكة إيزابيل الثانية دي بوربون، التي هي جدة إل برينسيبي ألفونسو.

في سنة 1931 تنازل الملك ألفونسو الثالث عشر عن الحكم في إسبانيا تحت ضغط الحزب الجمهوري، وغادر إسبانيا نحو إنجلترا حيث عاش منفيا في لندن، هو وعدد من أفراد العائلة الملكة، ومنهم إل برينسيبي ألفونسو، وذلك مباشرة بعدما تم الإعلان عن الجمهورية الإسبانية الثانية، في 14 أبريل 1931.

عاد إل برينسيبي إلى إسبانيا عام 1937، في بداية الحرب الأهلية، وانضم إلى القوات الجوية لإسبانيا، إلى جانب الجنرال فرنسيسكو فرانكو، الذي كانت علاقته متينة مع الملك المنفي ألفونسو الثالث عشر.

ربح فرنسيسكو فرانكو الحرب الأهلية، وأقام نظاما ديكتاتوريا، وقام بترقية إل برينسيبي إلى رتبة قائد للمنطقة الجوية الثانية، وهي المنطقة التي تتحكم عسكريا في أجواء جنوب إسبانيا، ومضيق جبل طارق وثغر سبتة، والتي كان يوجد مقرها في إشبيلية.

حي إل برينسيبي، قبل 1975، كان أرضا تابعة للمنطقة الجوية الثانية التي كان قائدها هو إل برينسيبي ألفونسو في عهد فرنسيسكو فرانكو.

في 6 غشت 1975 توفي إل برينسيبي ألفونسو. وكانت صحة الجنرال فرنسيسكو فرانكو قد بدأت تتدهور منذ عام 1974، ولم يعد قادرا على التحكم في الدولة، التي أصبح يديرها رئيس الدولة خوان كارلوس.

في 20 فبراير 1975 توفي الجنرال فرنسيسكو فرانكو، وأصبح خوان كارلوس ملكا على إسبانيا، ليعود النظام الملكي إلى إسبانيا..

وفاة إل برينسيبي ألفونسو واضطراب الحكم في إسبانيا بسبب تدهور حالة الجنرال فرنكو، خلقت انتفاضة اجتماعية في سبتة التي كانت تعاني من سوء أحوال اقتصادية واجتماعية، حيث قامت طبقة من المهاجرين والناجحين بالسيطرة على أراضي الجيش التي كانت تحت إدارة إل برينسيبي ألفونسو، وشرعوا يوزعونها فيما بينهم، ويقيمون فيها مساكن، دون أن أن تكون لديهم أية أوراق ملكية الأرض.

إلى غاية الآن، المساكن الموجودة في حي إل برينسيبي ليست قانونية بالنسبة إلى سلطات مدينة سبتة.

هي مساكن بُنيت بدون أوراق ملكية، ولا ترخيص بناء، ولا تصميم. هي مجرد بنايات عشوائية تعيش فيها طبقة من الساكنة التي تعاني من ضيق العيش، وبعيدة عن وسط مدينة سبتة بحوالي 5 كيلومترات.

شباب حي إل برينسيبي ليسوا كلهم كما يروّج البعض عنهم في الصحافة، وحتى في السينما كما هو الحال بالنسبة إلى السلسلة الإسبانية El principe التي تم إنتاجها وبثها في الفترة ما بين 2014 و 2016 في القناة الإسبانية الخامسة، والتي كانت الممثلة هبة عبوك طليقة نجم الكرة المغربي العالمي أشرف حكيمي واحدة من أبطالها، حيث يُظهر المسسل الحي على أنه بؤرة للمنحرفين والمجرمين واللصوص والمتطرفين.

حي إل برينسيبي فيه شباب سوي السلوك، ينهض في الصباح الباكر بحثا عن رزق حلال، مثله مثل شباب باقي أحياء سبتة، التي تحاول أن تخرج من ظروفها الاقتصادية الصعبة التي تعاني منها، والتي يترتب عنها انحسار كبير في سوق الشغل، وانتشار البطالة.