تراجع عدد ملفات النزاعات الصادرة بشأنها أحكام نهائية إلى 33 ملفا، بعدما كانت محددة في 42 نزاعا في غشت الماضي، وذلك بسبب إقدام عدد من الأندية على تسديد ديونها.

وأضحت أربعة أندية من القسم الأول من البطولة الاحترافية ممنوعة من الانتدابات في الميركاتو الصيفي الحالي، ويتعلق الأمر بكل من شباب المحمدية واتحاد طنجة والمغرب الفاسي وأولمبيك آسفي، بعدما سددت فرق الوداد والرجاء والمغرب التطواني والدفاع الجديدي ديون لاعبيها ومدربيها السابقين.

ويتوفر فريق شباب المحمدية على تسعة ملفات للنزاعات بالفيفا والتي يتعين عليه تسويتها من أجل رفع عقوبة المنع من الانتدابات، مقابل أربعة لاتحاد طنجة وخمسة للمغرب الفاسي واثنين لأولمبيك آسفي.

كما عاقبت اللجنة التأديبية للاتحاد الدولي لكرة القدم ثلاثة أندية من القسم الثاني بالمنع من الانتدابات، ويتعلق الأمر بمولودية وجدة، الذي يتوفر على سبعة ملفات بالفيفا، وأولمبيك خريبكة بملفين ومثلها لرجاء بني ملال، إضافة إلى فريقين من الهواة وهما شباب قصبة تادلة ونهضة الكارة.

وسدد الوداد 762 مليون سنتيم للتخلص من عقوبة الفيفا، 300 مليون منها لنادي بريست الفرنسي، و310 ملايين سنتيم لسفيان كركاش، و110 ملايين سنتيم لنادي كورتريك البلجيكي، و25 مليون سنتيم للنيجيري أدي أوغينس، و17 مليون سنتيم للمالي كارتيي ديمبيلي، فيما أدى الرجاء 45 مليون سنتيم للحارس الجزائري غايا مرباح، و80 مليون سنتيم لمواطنه عبد الرؤوف بن غيث، و600 مليون سنتيم لليبيري بيتر ويلسون.

كما رفع الوداد عقوبة المنع المحلي من خلال تسديده لحوالي مليار سنتيم، في حين يكثف الرجاء البيضاوي مجهوداته للتخلص من عقوبة الجامعة، بعدما تمكن من تسوية تسعة نزاعات تخص كلا من محمد الناهيري وعمر العرجون ومحسن متولي وحميد أحداد ونوفل الخيام وإسماعيل الكريعي وأحمد الخطيبي والمعد البدني التونسي عمر بن ونيس وعمر العمراني.

ويسابق الرجاء الزمن للتخلص من عقوبة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم حتى يتمكن من تأهيل لاعبيه الجدد الذين تعاقد معهم الفريق الأخضر في الميركاتو الصيفي الحالي، ويتعلق الأمر بكل من هلال الفردوسي القادم من المغرب التطواني، وعبد الكريم باعدي من نهضة بركان، والمهدي الحرار من شباب المحمدية، والسينغالي باب عثمان ساخو، والموريتاني محسن بودة، والتونسي هاني عمامو، إضافة إلى فريديريكو بيكورو من غينيا الإستوائية.