وفيما أكد على ضرورة مضاعفة الجهود لدعم الاستثمار وخلق مناصب شغل ذات جودة، معتبرا ذلك مسؤولية الجميع، انتقل رئيس "الباطرونا"، شكيب العلج إلى الحديث عن حالة الإجهاد المائي التي يعيشها المغرب حاليا، مشيرا إلى أن الاتحاد سيضع مسألة الماء في صميم عمله، وسيساهم في صياغة حلول مبتكرة لمواجهة الإجهاد المائي، وتطوير اقتصاد مائي ناجع، بالإضافة إلى بناء خبرة وطنية تستجيب لاحتياجات البلاد في هذا المجال.

وأما بالنسبة لأولويات الدخول الاقتصادي، فأجملها العلج في التحضير لقانون المالية لسنة 2025، والحوار الاجتماعي، خاصة في ما يتعلق بمشروع القانون التنظيمي المتعلق بحق الإضراب، وتعزيز الدعم للمقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة وللشركات الناشئة، ومواصلة الجهود لتحسين مناخ الأعمال والرقمنة.

من الأولويات أيضا الارتقاء بالصناعة الوطنية، مدعومة بالرافعات الأساسية في هذا الشأن، مثل الرأس المال البشري، والتحول الطاقي، والابتكار والبحث والتطوير، حيث من المرتقب مناقشة ذلك خلال خلال اليوم الوطني للصناعة، الذي سينظمه الاتحاد العام لمقاولات المغرب ووزارة الصناعة والتجارة يوم 16 أكتوبر 2024 ببن جرير.

اجتماع المجلس الإداري للاتحاد عرف كذلك تعيين رؤساء مجالس الأعمال.

في هذا الإطار، تم تعيين أنس كنون رئيسا لمجلس الأعمال المغربي – الإماراتي، بينما سيترأس أنور الراضي مجلس الأعمال المغربي – اليوناني، كما تم تعيين إدريس بن عمر رئيسا لمجلس الأعمال المغربي – السنغافوري، وحميد بنطاهر لرئاسة مجلس الأعمال المغربي – البرازيلي.

كما تم اختيار كريم متقي لرئاسة مجلس الأعمال المغربي – القطري، ومحمد علي التازي لرئاسة مجلس الأعمال المغربي – المصري، ومحمد بيدا لرئاسة مجلس الأعمال المغربي – العماني، ومحمد رضا الحميني لرئاسة مجلس الأعمال المغربي – الكويتي، وتوفيق كميل لرئاسة مجلس الأعمال المغربي – الغابوني.