في كلمة لوزير الشؤون الخارجية أمام الاجتماع رفيع المستوى حول الارتكاز على التعليم لمكافحة معاداة السامية وخطاب الكراهية، أكد ناصر بوريطة أنه منذ الحرب العالمية الثانية، لم يكن التعايش مهدداً كما هو عليه الحال اليوم. فلم يسبق أن كان خطاب الكراهية العرقية أو الدينية أو القومية شائعًا ومستصغرا إلى هذا الحد.

وأبرز ناصر بوريطة أن قول جلالة الملك محمد السادس نصره الله شدد، في الخطاب الذي ألقاه بمناسبة الزيارة التي قام بها قداسة البابا فرانسيس في مارس 2019: "لمواجهة التطرف بكل أشكاله، فإن الحل لن يكون عسكريا ولا ماليا؛ بل الحل يكمن في شيء واحد، هو التربية".

وأوضح إذا كان التعصّب والعنف ينبعان من الأذهان، فإن محاربتهما يجب أن تتم أولاً وقبل كل شيء على مستوى الأذهان.

وقال بوريطة إن ملوك المغرب هم أمراء للمؤمنين؛ لكل المؤمنين. وقد دأب جلالة الملك محمد السادس نصره الله على الدفاع عن إرث أسلافه، عن قناعة وولاء، من خلال العمل على تعزيز التعايش بين المسلمين واليهود المغاربة وكذا تكريس الهوية المغربية التعددية في صلب دستور المملكة.

وسجل وزير الخارجية أنها معركة متواصلة تستند إلى قيادة قوية وتتمثل في إجراءات ملموسة مثل قيام جلالة الملك في يناير 2020 بتدشين ”بيت الذاكرة" من أجل الحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية وتعزيزها، وكذلك إعادة وضع أسماء الشوارع والأحياء التي لها صلة بالتراث اليهودي المغربي.

وقال بوريطة : "إنني لفخور بانتمائي للمغرب الذي يتمتع بشكل متوارث من جيل الى جيل بالتسامح والقدرة على العيش المشترك. تلكم المملكة، ذات التاريخ العريق، التي كانت ومازالت وستبقى مكانًا للحرية والتلاقح الثقافي ولالتقاء الحضارات".

واقتناعا منه بأهمية التعليم كرافعة لمواجهة التهيؤات المأساوية للكراهية الدينية والعرقية والقومية، فإن المغرب منخرط في الإعداد لمستقبل التعليم، لتعليم يؤهل للمواطَنة وللتمسك بالقيم الكونية للتسامح والعيش المشترك.