وقفت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية على ارتفاع مبيعات الإسمنت، التي تعد المقياس الرئيسي لنشاط البناء، بنسبة 7,2 في المائة عند متم غشت، وذلك بعد انخفاض بنسبة 0,8 في المئة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية.

هذا التطور يتزامن مع نمو القروض الموجهة لتمويل العمليات العقارية بين شهري يونيو ويوليوز 2024، تستنتج المديرية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، مشيرة إلى أن جاري القروض السكنية انتقلت من زائد 1.3 في المائة إلى زائد 1.5 في المائة، بينما تحسن قروض الإنعاش العقاري من 2.9 في المائة إلى زائد 4.3 في المائة.

الشئ ذاته بالنسبة لمعاملات الأصول العقارية، حيث كان بنك المغرب قد أكد ارتفاع هذه المعاملات بنسبة 12.1 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2024، وذلك نتيجة ارتفاع مبيعات الأصول السكنية بنسبة 11,1 في المائة من جهة وزائد 25,6 في المائة في البقع الأرضة من جهة ثانية، بينما انخفضت المبيعات بالنسبة للأصول المخصصة للاستخدام المهني بنسبة 2,3 في المائة.

بالنسبة لأسعار الأصول العقارية، فنخفض مؤشرها بنسبة 0,4 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2024، مدفوعا بانخفاض أسعار العقارات السكنية والبقع الأرضية بنسبة 0,6 في المائة، فيما ارتفعت الأصول الموجهة للاستخدام المهني بنسبة 0,4 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة .