حلت الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، مؤخرا بلندن للقاء المغاربة القاطنين هناك من أجل إطلاعهم على الفرص التي يتيحها بلدهم الأم في مجال الاستثمار.

هذا الحدث، الذي انعقد تحت شعار "استثمارات مغاربة العالم.. تحديات جديدة، تمويلات جديدة، استجابات مؤسساتية"، ضمن سلسلة من الندوات التي أطلقتها مؤسسة "جوائز مغاربة العالم" في العواصم الرئيسية للبلدان المضيفة، بهدف تبادل وجهات النظر مع مسؤولي المؤسسات العامة والخاصة، وتشجيع استثمارات المغاربة المقيمين في الخارج.

يأتي ذلك تنفيذا للتعليمات التي أعطاها جلالة الملك محمد السادس في سنة 2022، لإنشاء قنوات تواصل دائمة وفعالة مع المغاربة المقيمين بالخارج، يقول ممثل الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، علي محرز، مؤكدا أن الوكالة عملت على تقديم المعلومات والنصائح للمغاربة المقيمين بالخارج، "بهدف تمكينهم من الاستفادة الكاملة من الفرص الكبيرة المتاحة بالمغرب.

محرز أكد كذلك أن الوكالة تبقى رهن إشارة المغاربة المقيمين بالخارج لمساعدتهم على التعرف على مجموعة واسعة من آليات التمويل والضمانات التي توفرها المملكة.

كريم عمور، رئيس الجهة ال13 للاتحاد العام لمقاولات المغرب، سجل من جهته التزام القطاع الخاص بتوجيه ومساعدة المغاربة المقيمين بالخارج الراغبين في الاستثمار في بلدهم الأصلي، مؤكدا أن الاتحاد مستعد أيضا لربط الاتصال بين أفراد الجالية الراغبين في الاستثمار في نفس قطاعات النشاط أو نفس جهات المملكة، بهدف خلق مناخ أعمال ملائم وتسهيل التكيف مع السوق.