تسلم الأديب الروائي المجري المرموق لاسلو كراسنا هوركاي، نهاية الأسبوع بمراكش، جائزة "فورمنتور" العالمية للأدب برسم سنة 2024.

وتسلم الروائي لاسلو هذه الجائزة في حفل أدبي رسمي، أقامته مؤسسة فورمنتور الثقافية الإسبانية، بالمدينة الحمراء، ضمن فعاليات "حوارات فورمنتور الأدبية" (ما بين 26 و29 شتنبر الجاري)، والتي دأبت المؤسسة على تنظيمها سنويا.

وقد نال لاسلو، كاتب العديد من النصوص الشهيرة في مجال الديستوبيا (أدب المدينة الفاسدة)، الجائزة، نظرا لقدرته القوية على سرد الواقع المعقد وكشفه تحولاته بلغة عميقة، وغوصه في عوالم النفس البشرية من خلال بناء لغوي وجمالي رائع يغرق القارئ في متاهات الخيال الأدبي المبدع.

وتأتي هذه التظاهرة المحتفية بالأديب المجري بعدما أعلنت المؤسسة، منتصف مارس الماضي في طنجة، عن قرارها منح الجائزة للاسلو كراسنا هوركاي، "الذي تمتاز أعماله بأسلوب تأملي ودقيق في وصف مشاهد الحياة، واستكشافه لمشاعر الإنسان الداخلية".

واعتبرت لجنة تحكيم الجائزة أن الكاتب لاسلو كراسنا هوركاي، مستعينا بسلطته الأدبية، يوقظ في القراء شعلة المطالعة العميقة، ويجدد تقاليد الأدب الأوروبي المعاصر.

وطيلة مساره الأدبي، حاز الكاتب لاسلو كراسنا هوركاي، الذي ولد سنة 1954 بالمجر، العديد من الجوائز الوطنية، بالإضافة لجائزة بوكر الدولية. ومن بين أعماله الشهيرة "كآبة المقاومة" (1989)، و"تانغو الخراب" (1985)، و"الحرب والحرب" (1999).

يشار إلى أن جائزة "فورمينتور" العالمية للأدب تأسست سنة 1961، من قبل مجموعة من الناشرين الأوروبيين (الإسباني كارلوس بارال، الإيطالي خوليو إيناودي، الفرنسي كلود غاليمار، الألماني أرنست روهولت)، واستوحت اسمها من بلدة فورمينتور المتواجدة في جزيرة مايوركا الإسبانية والتي اشتهرت بتجمعاتها الأدبية. وتصل قيمتها المالية إلى أكثر من 50 ألف أورو، وتمنح لكاتب واحد من أوروبا سنويا.