يشارك المغرب في الدورة التاسعة من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي خلال الفترة من 15 الى 20 نونبر المقبل، ويشارك في الدورة 120 عرضا مسرحيا من عدد من البلدان العربية والاجنبية .

ويشارك المغرب في دورة هذه السنة من المهرجان، التي تحمل اسم المخرج المصري الراحل جلال الشرقاوي، ضمن مسابقة العروض الكبرى، بمسرحية "بوريوس" لفرقة الدمليج للثقافات والفن.

ويعد هذا العرض المسرحي سفرا روحيا عبر الموروث الثقافي المغربي من خلال توظيف موسيقى كناوة والحضرة والملابس التقليدية وكل ما هو روحاني.كما تستلهم المسرحية باعتماد لغة جسدية وحركات تعبيرية، أعماق النفس الإنسانية وصراعات العصر المختلفة من خلال توظيف العديد من الأضداد.

وأعلنت إدارة المهرجان، في بيان اليوم الثلاثاء عن القائمة القصيرة للعروض المرشحة للتصفيات النهائية بمسابقات المهرجان الأربعة وهي مسابقة مسرح الشارع والفضاءات المسرحية غير التقليدية، ومسابقة عروض المونودراما، ومسابقة العروض الكبرى، ومسابقة مسرح الطفل.

وأضافت أن لجنة اختيار العروض استقبلت 600 عرض مسرحي من 63 دولة، ووفقا للشروط وبعد مشاهدات لجان التحكيم، تم اختيار 120 عرضا بالقوائم القصيرة، موزعة على 57 للعروض الكبرى، و22 للمونودراما، و27 لمسرح الشارع، و14 لمسابقة مسرح الطفل.

ويتضمن برنامج المهرجان تنظيم عدة ورشات تهم بالأساس " التمثيل الإيمائي " و"الممثل بين المسرح والسينما" و"التواصل بالارتجال وجهات نظر مختلفة " و " رحلة الأطفال إلي عالم المسرح " يقدمها فنانون ومسرحيون عرب وأجانب.