انتهى الباحثون والمراقبون من عملية تجميع المعطيات من الأسر برسم الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.

وفي بلاغ توصل به موقع "أحداث أنفو" من المندوبية السامية للتخطيط، فإن تجميع المعطيات لدى الأسر في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى قد انتهت مع حلول منتصف ليلة يوم الإثنين 30 شتنبر 2024.

ومباشرة بعد الانتهاء من تجميع المعطيات، شرعت المندوبية في استغلال هذه الأخيرة، وذلك بعدما تمت مركزة مركزة وحفظ هذه المعطيات المستقاة من الأسر، بشكل مؤمن، في صيغتها المرقمنة في مركز تدبير المعطيات الذي أعدته المندوبية لهذا الغرض، يقول المصدر ذاته.

وحسب المندوبية السامية، فإن نسخة 2024 للإحصاء العام للسكان والسكنى، شهدت انخراط كافة الأسر والساكنة على امتداد ربوع المملكة في هذا الإحصاء،استجابة لنداء جلالة الملك محمد السادس.

وكانت عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى قد انطلقت مع فاتح شتنبر 2024، حيث تم تقسيم التراب الوطني، فيما شملت هذه العملية 37.109 منطقة إحصاء، 25.167 في الوسط الحضري، و11.942 في الوسط القروي، فيما بلغ عدد المشاركين في عملية الإحصاء 53 ألف و858 شخص.

كما خصص لهذه العملية غلاف مالي بقيمة 1.46 مليار درهم، تم توجيه شقها الأكبر إلى تعويض المشاركين بنسبة تبلغ 67 في المائة، إلى جانب 20 في المائة مخصصة للوسائل المادية واللوجيستيكية، و 13 في المائة 13 للوسائل التكنولوجية.

وتتكون الوسائل المادية واللوجيستيكية الأخرى ، من 55 ألف محفظة وبادج، وقبعة، ومعدات تكوين، إلى جانب تخصيص 350 مركزا للتكوين وتخزين اللوحات؛ و 90 مركزا لتخزين المستلزمات؛ و 7.000 سيارة وسائق لتأمين تنقل المشرفين على العملية في الميدان.

وفي تفاصيل الجانب التكنولوجي، أوضحت المندوبية أنها اقتنت 55 ألف لوحة إلكترونية، بتمويل مشترك مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حيث ستستفيد الوزارة بعد انتهاء الإحصاء من هذه اللوحات في إطار تعزيز مشروع المدرسة الرقمية.