وسط ترحيب بيضاوي مشبوب بالتوجس من مآل تجارب سابقة، قامت جماعة الدار البيضاء بتثبيت مراحيض عمومية بعدد من فضاءات بمدينة الدار البيضاء.

يتعلق الأمر ب60 مرحاضا جديدا، يقول محمد النجاري، مسؤول تقني بشركة "الدار البيضاء للبيئة"، موضحا في تصريح لموقع "أحداث أنفو" أن هذه المراحيض جاءت بمعايير تستجيب للشروط الصحية والأمان.

الخدمات التي ستقدمها هذه المراحيض، مجانية، يضيف النجاري، لافتا إلى أن الأمر يتعلق بمرحلة أولى، ستتلوها مراحل أخرى في أفق رفع عدد هذه المراحيض إلى 120 مرحاضا بمختلف مناطق الدار البيضاء، فيما ستشرع دفعة أولى من هذه المراحيض في خدمة البيضاويين خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وكما عاين موقع "أحداث أنفو"، فإن هذه المراحيض التي كلفت غلافا ماليا بقيمة 11.5 مليون درهم، صممت وفق معايير الحفاظ على الخصوصية، حيث تم تخصيص مراحيض للرجال وأخرى للنساء مع أماكن للأطفال. كما تتوفر المراحيض العمومية الجديدة على الكهرباء والماء والصابون فضلا عن الورق الصحي، فيما تم الاتفاق مع شركة من أجل تأمين الصيانة والمراقبة من أجل الحفاظ على هذه المراحيض.

وفيما تراهن "الدار البيضاء للبيئة" على الشركة التي تعاقدت معها من أجل الحفاظ هذه المراحيض، عبر العديد من البيضاويين عن توجسهم،مستحضرين تجارب سابقة، حيث تعرضت مراحيض عمومية سابقة للتخريب، وسط ضعف المراقبة والصيانة، مما جعلها غير قابلة للاستعمال.