قررت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، في خطوة تصعيدية بعد عدم تجاوب الحكومة مع مطالبها، مقاطعة جلسات الجنايات لمدة أسبوعين، وذلك ابتداء من الاثنين 7أكتوبر 2024، مع مقاطعة صناديق المحاكم لمدة أسبوعين ابتداء من التاريخ نفسه باستثناء الأداءات المرتبطة بآجال.

وحسب البلاغ الذي أصدرته جمعية هيئات المحامين، فإن المحامين سيعملون على تنظيم وقفات أسبوعية لمدة ساعة كل يوم خميس من الساعة الحادية عشرة إلى الساعة الثانية عشرة بمختلف المحاكم المغربية.

واعتبرت جمعية هيئات المحامين، أن موقفها هذا، يأتي أيضا بعد «عدم اكتراث الحكومة للوضع، وعدم سعيها الجدي لايجاد الحلول المناسبة»، مشددة على أن المسار النضالي والترافعي للمحامين «يتعلق بملف مطلبي شامل غير قابل للتجزيء ».

موضحة أيضا، أن اتخاذها لهذه القرارات، هو «نتيجة حتمية للحوار المبتور والغير منتج»، معلنة تمسكها بالمسار التصاعدي النضالي دفاعا عن المحاماة وقيم العدالة».

وقالت جمعية هيئات المحامين في بلاغها، إن خطواتها التصعيدية، جاءت كرد فعل على ما وصفته بـ «ردود الأفعال غير المسؤولة وغير المتجاوبة مع نهج الترافع الذي سلكه مكتب الجمعية، وتجاهل الجهات المعنية للرسائل والمبادرات الموجهة عبر الندوات العلمية المنظمة من طرف الجمعية بشراكة مع مختلف الهيئات وكذا الوقفة الوطنية واللقاء الوطني للمحاماة».