من المرتقب أن تحسم شركة الخطوط الملكية المغربية في اختيار الشركات التي ستزود الناقل الجوي الوطني بطائرات جديدة.

يتعلق الأمر بصفقة غير مسبوقة، تهم 188 طائرة تسعى "لارام" للحصول عليها،وذلك برسم العقد البرنامج الذي سبق أن وقعته مع الحكومة، والقاضي بتعزيز أسطول الشركة ب200 طائرة أي أزيد من الأسطول الحالي بأربعة أضعاف، وذلك بغلاف يصل إلى 25 مليار دولار.

وفي تصريح لوكالة الشرق، قال عبد الحميد عدو، الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية إنه سيتم قبل نهاية متم سنة 2024، الحسم في شركات تصنيع الطائرات التي ستتعاقد معها للحصول على 188 طائرة جديدة، موضحا أن مرحلة دراسة العقود قد انتهت على المستوى التقني، في انتظار اتخاذ القرار قبل نهاية العام الجاري.

وفي الوقت الذي تؤمن "لارام" رحلاتها، عبر طائرات شركة "بوينغ" فقط، أكد عدو أن هذه الأخيرة لن تكون الوحيدة، بل إن المناقصة منفتحة على شركاء جدد، بإمكانهم دخول حلبة المنافسة.

ويراهن على هذه الصفقة من أجل تمكين شركة الخطوط الملكية المغربية من توسيع شبكتها، ومواكبة الدينامية التي يشهدها المغرب حاليا استعدادا لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم، نسخة 2030، بمعية كل من إسبانيا والبرتغال.

كما يأتي هذا الاستثمار غير المسبوق، في سياق الطفرة التي يعرفها القطاع السياحي المغربي، الذي يسعى إلى رفع عدد السياح الوافدين إلى أزيد من 26 مليون سائح في أفق سنة 2030.