أوفت الدورة الـ 14 لكأس العالم للكايت سورف "ولي العهد الأمير مولاي الحسن-الاتحاد العالمي لرياضات الكايت 2024"، والنسخة الثالثة من كأس العالم للوينغ فويل "الاتحاد العالمي لرياضات الوينغ 2024"، بجميع وعودها، حيث أتاحت لأزيد من 70 رياضي، قدموا من 17 بلدا، فرصة إظهار مهاراتهم الفذة حين التباري على نغمات الرياح الحاملة لأمواج مدينة الداخلة.


وعلى مدى أسبوع، عاشت عاصمة الرياح العالمية على إيقاع منافسات قوية في هاتين التظاهرتين العالميتين، اللتين نظمتهما جمعية خليج الداخلة للتنمية الرياضية والتنشيط الثقافي، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واختتمت أطوارها بفوز الأسترالي جيمس كارو، بلقب كأس العالم للكايت سورف-رجال، بعد تغلبه في النهائي على البرازيلي، بيدرو ماتوس. وحصل الأمريكي على 17.17 نقطة، مقابل 11.70 نقطة لمنافسه البرازيلي.

ولدى السيدات، كان اللقب من نصيب البرازيلية كيسياني رودريغيز، بعد تغلبها في النهائي على الفرنسية كابوسين ديلانوا. وجاء تتويج كيزياني عقب حصولها على ما مجموعه 14.86 نقطة، مقابل 12.20 نقطة لمنافستها الفرنسية.

أما في صنف الوينغ فويل-رجال، فكان اللقب من نصيب الأمريكي، كاش بيرزولا، على حساب مواطنه أوتيس باكينغهام، حيث حصل بيرزولا على ما مجموعه 18.96 نقطة، مقابل 16.50 نقطة لباكينغهام.

ولدى السيدات، توجت الإسبانية إيلينا مورينو بلقب هذه النسخة، عقب تفوقها على الهولندية بووين فان دير ليندين، بما مجموعه 15.15 نقطة، مقابل 13.13 نقطة.

وشارك في هاتين التظاهرتين العالميتين خمسة رياضيين مغاربة، أربعة في صنف الكايت سورف وهم علي البقالي وماجي منعيم وأدرزان إسماعيل وخطور محمد غالي، ووهوين حمودة في صنف الوينغ فويل.

وتمكن المشاركون المغاربة في صنف الكايت سورف من بلوغ الدور الثالث، حيث ضمن البطل المغربي منعم ماجي تأهله مباشرة من الدور الأول، فيما جاء تأهل الثلاثة الباقين عقب إجراء الجولات الاستدراكية، ويتعلق الأمر بكل من محمد علي البقالي، وإسماعيل أدرزان، وغالي خطور.