رحلت الفنانة المغربية القديرة نعيمة المشرقي إلى دار البقاء، يومه السبت 5 أكتوبر، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 81 سنة.

وكتب أحمد بوعروة تدوينة على حسابه في فيسبوك جاء فيها : الأخت والرفيقة والصادقة والصدوقة و” لحبية مي ” والمحبوبة و”الساكنة ” في كل القلوب المغربية الفنانة ” نعيمة لمشرقي ” في ذمة الله..رحمها الله وغفر لها وأسكنها فسيح جناته..انا لله وانا اليه راجعون.

كما حرص عدد من الفنانين والنقاد على نعي الفنانة الراحلة عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيصل عزيزي، فاطمة الزهراء الإبراهيمي، توفيق ناديري...

وارتبط اسم نعيمة المشرقي بالتلفزيون منذ انطلاقته في مطلع الستينات من القرن الماضي، حيث شاركت في بعض الأعمال الأولى إلى جانب زوجها عبد الرحمان الخياط في الإخراج، نذكر منها بالأساس فيلم "حديث الأجيال”، "مسلسل "التضحية”، ومسلسل "المنحرف” و”الاعتراف”.

وشاركت فيما بعد في أكثر من مائة عمل تلفزيوني لعل من أشهرها مسلسلات "أولاد الحلال” لمحمد حسن الجندي و”عز الخيل مرابطها” و”أولاد الناس” لفريدة بورقية و”الغالية” لرضوان القاسمي وأحمد بوعروة و”دار الضمانة” لمحمد علي المجبود والمسلسل الفرنسي”عائلة رامدام”، والسلسلة التربوية "ألف لام” والأفلام التلفزيونية "آخر طلقة” لعبد الرحمان ملين..

كما شاركت المشرقي في العديد من المسرحيات كممثلة محترفة ضمن فرقة الصديقي "مومو بوخرصة” و”السيدة كوديفا” و”المغرب واحد” و”مولاي إسماعيل” و”سلطان الطلبة” و”سيدي ياسين في الطريق” و”ديوان سيدي عبد الرحمان المجدوب” و”مدينة النحاس”..

أما في السينما فشاركت الفنانة في أفلام كثيرة؛ منها "عرس دم” لسهيل بن بركة، و”أيام شهرزاد الجميلة” لمصطفى الدرقاوي، و”بادس” لمحمد عبد الرحمان التازي، و”حجر الصحراء الأزرق” لنبيل عيوش، و”فرسان المجد” لسهيل بن بركة ، و”البحث عن زوج امراتي” لمحمد عبد الرحمن التازي، و”للا حبي” لمحمد عبد الرحمن التازي، و”وبعد” لمحمد إسماعيل، و”جارات أبي موسى” لمحمد عبد الرحمان التازي، و”الأهالي ” للفرنسي من أصل جزائري رشيد بوشارب، و”الدار الكبيرة” للطيف لحلو، و”دم وماء” لعبد الإله الجوهري، وكانت آخر إطلالاتها من الشاشة الفضية من خلال فيلم "دوار الدوم” لعز العرب العلوي لمحارزي و”دموع الرمال” للمخرج عزيز السالمي.