تظاهر طلبة الطب اليوم السبت 5 أكتوبر، أمام مبنى البرلمان بالرباط، في إطار إنزال وطني، تحت عنوان "شباب المغرب وأطره من أجل وضع حقوقي وصحي أفضل”.

ورفع الطلبة شعارات تقول بأن الوزارة قدمت "حصيلة صفرية” في هذا الملف، مستغربين في نفس الوقت صمت الوزير الوصي على القطاع.

وانتقد طلبة الطب "سياسة الآذان الصماء” التي ينتهجها وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، معبرين عن رفضهم للسياسة التي ينهجها في التعامل مع ملفهم المطلبي.

كما عبروا عن أسفهم  لفض اعتصامات واحتجاجات طلبة الطب والمتضامنين معهم في ستة مدن، إلى جانب المتابعة القضائية لبعضهم بتهم مرتبطة بالتظاهر والعصيان.

وقاطع طلبة الطب يوم أمس، الامتحانات للمرة السادسة منذ بداية أزمتهم في دجنبر الماضي، احتجاجا على "تجاهل الحكومة لأهم مطالبهم” بما فيها جودة التكوين بالإبقاء على سنة سابعة، وعودة زملائهم المطرودين من الجامعة على خلفية الاحتجاجات، وتنظيم الامتحان في دورتين عادية واستدراكية.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أعلنت مساء الإثنين 30 شتنبر 2024، أن كليات الطب والصيدلة ستتخذ عدة إجراءات على مستوى شعبة الطب، "في الوقت الذي لم يتوصل فيه بعد وسيط المملكة إلى تسوية مع ممثلي بعض الطلبة المنقطعين عن الدراسة”.

وأوضحت الوزارة، في بلاغها أنه تقرر تمكين الطلبة الذين اجتازوا امتحانات الفصل الأول في دورة 5 شتنبر 2024، من استكمال امتحانات الفصل الثاني خلال دورة استثنائية خاصة ابتداء من الجمعة 4 أكتوبر 2024، إضافة إلى إجراءات أخرى.