يتنافس 15 فيلما من 10 دول إفريقية، بينها المغرب، في الدورة الثانية من مهرجان "مسلسلات دكار"، الخاص بالمسلسلات الإفريقية، والذي ينظم خلال الفترة ما بين 8 و 12 من أكتوبر الجاري في العاصمة السنغالية.

وسيكون المغرب ممثلا خلال هذا المهرجان بمسلسل "جيب دركوم"، الذي تم بثه على القناة الثانية (دوزيم)، في فئة الأفلام القصيرة لمهرجان "مسلسلات دكار" الذي سيقام بالمعهد الفرنسي، حسب برنامج الدورة.

وسيتنافس هذا السيتكوم المغربي مع مسلسلات "Nazi Bubu" (من تنزانيا) و "Stout" (جنوب إفريقيا) و"Big Girl Small Word" (كينيا) و"No Bla Bla" (بوركينا فاسو) و "Cheta'am" (نيجيريا).

وضمن فئة الأفلام الطويلة، سيخوض الفيلم المغربي "المختفي" المنافسة إلى جانب أفلام أخرى من بينها، الفيلم السينغالي "Lex Africana" لمخرجه لويس مارتن وإنتاج مشترك مع سيدينا بالدي.

ويستكشف مسلسل "المختفي" لمخرجته زكية طاهري، جوانب من الحياة وخبايا طبقة بورجوازية، مع إلقاء نظرة نقدية على مسألة اللامساواة بين الجنسين.

كما ستنظر لجنة تحكيم المهرجان التي ترأسها المخرجة السنغالية أنجيل ديابانغ، في مسلسلات إفريقية أخرى تمثل على الخصوص، جنوب إفريقيا، وبوركينا فاسو، والكاميرون، والكوت ديفوار، وكينيا، ونيجيريا، وتانزانيا. و خارج المسابقة يشتمل المهرجان على فئتي "آفاق دولية" و "عروض خاصة"، وتضمان مسلسلات من غوادلوب والمارتينيك وكذا من المملكة المتحدة وفرنسا.

وعلاوة على عرض المسلسلات، يقترح المهرجان كذلك لقاءات مهنية مع ورشات، وجلسات نقاش، بالإضافة إلى تنظيم يوم مخصص للمهنيين في هذا المجال. وأشار المنظمون إلى أن هذه الدورة الثانية تهدف إلى تجميع منظومة السينما بغية إتاحة فرص التعاون والتفكير في التحديات التي يواجهها قطاع السمعي البصري.