أعلن مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما عن الفائزين بجوائز دورته السابعة التي أقيمت خلال الفترة من 1 الى 5 أكتوبر الجاري، وذلك خلال حفل نظم،أمس السبت، بدار الأوبرا المصرية، من ضمنهم المؤلف المسرحي المغربي سعيد عطور.

وحاز سعيد عطور ، وهو رئيس فرقة الداخلة للتنشيط المسرحي بجهة الداخلة -وادي الذهب، على جائزة مسابقة التأليف للمونودراما عن النص المسرحي"الخياطة"، الى جانب نجاح عبد النور عن نص "السيد تمام" و خالد توفيق عن نص "بكرة أشتري جناحات" من مصر، و منير راضي من العراق عن نص "ليدي مكبث " .

وكانت لجنة تحكيم مسابقة التأليف بالمهرجان قد تشكلت من الفنان حمد الظنحاني من الإمارات العربية المتحدة، والكاتب أنور الشعافي من تونس، والكاتب والناقد محمود سعيد من مصر .

أما في مسابقة النقاد فقد فازت بشهادة لجنة التحكيم في التمثيل ،الفنانة اليونانية ديسبينا عن العرض اليوناني "ميديا"، وفاز بشهادة التحكيم الخاصة عن التأليف العرض السوداني "الغراب الأبيض" للمؤلف سجاد الجوذري ومن إخراج محمد حس طياره .

وفاز بجائزة المركز الأول من جوائز لجنة تحكيم النقاد للعرض المتكامل، العرض المصري/ السعودي "يوميات ممثل مهزوم"، وجائزة المركز الثاني فاز بها العرض الإماراتي "قطرة"، وفاز بالمركز الثالث العرض العماني "سمكة".

وفي المسابقة العامة فاز بشهادات لجنة التحكيم الخاصة عرض "وجود " من الكويت، وفي السينوغرافيا عرض "ودارت الأيام" للفنان والمخرج فادي فوكيه، وفي التمثيل الفنان نصار النصار من الكويت، والفنانة المصرية نيرفانا الخطيب عن مونودراما الأردن "رحيل".

وعادت جائزة أفضل ممثل إلى خوسيه أنطونيو عن عرض إسبانيا " العقرب"، وجائزة أفضل إخراج إلى المخرج إياد الريموني عن مونودراما "رحيل" من الأردن، وجائزة أفضل عرض متكامل إلى مونودراما "العقرب" من إسبانيا .

وشارك في دورة هذه السنة من المهرجان أزيد من 20 عرضا مسرحيا من عدد من الدول العربية والأجنبية منها مصر وفلسطين والمغرب والإمارات والسودان والأردن وتونس والعراق والجزائر وسلطة عمان والسعودية والكويت ولبنان وكندا واليونان وأسبانيا وكوريا وإيطاليا والمجر .