توقعت منظمة الصحة العالمية انخفاض عدد المدخنين بين الرجال بنسبة 26 بالمائة بحلول منتصف القرن الحالي، وذلك بفضل مواصلة اتخاذ التدابير الرامية إلى تقليل عدد المدخنين في العالم.

وأشارت المنظمة في تقديرات لها إلى أنه بحلول منتصف القرن ستنخفض نسبة المدخنين الرجال عالميا من 28.5 بالمائة حاليا إلى 21.1 بالمائة، والنساء المدخنات من 5.96 بالمائة إلى 4.8 بالمائة.

وأوضحت أن العدد الإجمالي للمدخنين، نتيجة ذلك، سيشهد انخفاضا كبيرا، حيث سيبلغ عدد الرجال المدخنين 1.04 مليار شخص، وعدد النساء المدخنات سيصل إلى 201 مليون مدخنة.

وتم التوصل إلى هذا الاستنتاج من قبل فريق من خبراء منظمة الصحة العالمية وكبار الأطباء العالميين بقيادة الأستاذ بجامعة ولاية واشنطن، ستاين فولسيث، عند تحليل بيانات تم جمعها في إطار مشروع Global Burden of Disease. التي تتولى إدارته المنظمة والمعهد الأمريكي IHME ومؤسسة بيل وميليندا غيتس منذ العام 1990.

ويضم المشروع المتخصصين من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وخدماتها الطبية ومراكزها العلمية الرائدة.

وأظهرت هذه الحسابات أن نسب المدخنين بين الرجال والنساء انخفضت بسرعة بين عامي 1990 2022. وفي الحالة الأولى انخفض المعدل من 41 بالمائة إلى 28.5 بالمائة، وفي حالة النساء من 10 بالمئة إلى 5.96 بالمائة.

وأكدت المنظمة أنه باستمرار الإجراءات الحالية لمكافحة التدخين، سينخفض نسبة المدخنين إلى 25-30 بالمائة أخرى، مما سيزيد من متوسط العمر المتوقع لكلا الجنسين بعدة أشهر على المستوى العالمي.