عشقناها وأحببناها ،سرتنا كلماتها وجملها الموسيقية، وعشقنا أيضا نساءها ورجالاتها الذين أبدعوا وساهموا في إسعادنا.

سكنت الأغنية الطربية الصحيحة قلوبنا وأسرت أحاسيسنا، بفضل روادها ،منهم من وافته المنية ،ومنهم من زال على قيد الحياة ،فئة ما زالت تحمل المشعل، تناضل وتكافح وسط هذا الزحام الفني المتشابك،استطاعت أن تجد مخارج لانعتاق كل ماهو أصيل من فم القمقم الضيق ، الذي تحرسه عفاريت الرداءة بطلاسيمها المعقدة. هؤلاء الرواد لم يضعوا أياديها على قلوبها ولم يستسلمون.كل حسب موقعه.هناك الملحن والمطرب والعازف والمنتج والمعد للبرامج والمستمع.كل هذا اجتمع ببرنامج " ألحان عشقناها" الذي يعده الفنان عبد السلام خلوفي وتقدمه الفنانة سناء مرحاتي على قناة دوزيم. بلاطو البرنامج احتضن قامة فنية راقية،اعطت ومازالت الكثير للأغنية المغربية.الفنان الرائد عبد الواحد التطواني الذي أمتع وأبدع رفقة الكورال " أصوات الأصالة" الذي يترأسها ويؤطر داخلها مجموعة من الشابات والشباب بدار الشباب تابريكت بدون مقابل، يهدف رد الاعتبار للأغنية المغربية.لم تكن حلقة عادية ،بل استثنائية،بفعل محتوى ماقدم من إبداعات موسيقية وحوارات جميلة ،ادارته بحنكة الفنانة سناء مرحاتي وتميز فيها الرائد عبد الواحد التطواني الذي كان كعادته يخلق المساحات الرحبة لامتاعنا بفضل عينه الثاقبة ورؤيته الذكية في معالجة إشكالية الأغنية المغربية.لم نحس طيلة الحلقة بالملل ونحن نتابع فقراتها. استمتعنا بأغاني "ياكروان والنبي سلم" هي من إنتاج سنة 1921. غنتها أم كلثوم،من كلمات أحمد رامي وألحان أحمد صبري النجريدي، ثم قطعة "أهل الجمال" من إنتاجات العشرينات من القرن الماضي للراحل الكبير صالح عبد الحي، تلميذ عبدو الحمولي و عبد الحي حلمي وسلامة حجازي.

الرائد عبد الواحد التطواني قدم الفنان محمد الغرنيطي عضو فرقة الكورال والذي غنى قطعة "ماشي عادتك هادي" الرائعة. وهي من إنتاجات سنة 1963.من كلمات الراحل الكبير أحمد الطيب العلج وألحان العبقري عبد القادر الراشدي. ثم قدم قطعة " عنابي " للفنان الراحل كارم محمود وألحان حلمي أمين وكلمات كامل الأسناوي. وهي من إنتاجات سنة 1972.

وكعادته أبدع

الرائد عبد الواحد التطواني،حينما أدى قطعة " ملهمتي " وهي من كلمات الشاعر المصري الذي كان يعيش في المغرب، أحمد النديم وألحان وغناء صديقه ورفيق عمره أحمد الغرباوي. ثم قدم أغنية نادرة من المدرسة الشّرقية العتيقة....

" ياحبيبي من كثر جفاك "

للإشارة ،برنامج" ألحان عشقناها" من إعداد الفنان عبد السلام الخلوفي وإخراج محمد ليشير وتقديم الفنانة الرقيقة سناء مرحتي.