قدم تقرير لوزارة التجهيز والماء على منصة «الماديالنا» مستوى تقدم الأشغال وموعد الاستغلال لست محطات كبرى لتحلية مياه البحر بالمغرب، وذلك ضمن خطوة تطوير العرض المائي ببلادنا، ومواجهة ارتفاع الطلب على الحاجيات المائية للشرب والفلاحة والصناعة، وكذا في إطار التخطيط لمواجهة أزمتي الجفاف وتقلب المناخ.

وحسب التقرير، يتم في الوقت الراهن العمل على استكمال بناء وتوسعة 6 محطات كبرى لتحلية مياه البحر بعدد من سواحل المملكة. ويمكن التقرير من معرفة مشاريع تحلية مياه البحر التي يتواصل العمل على استكمالها بالمغرب وتاريخ استكمالها والشروع في استخدامها.

ويستهدف إنجاز هذه المحطات الست، بعد تسريع وتيرة إنجازها تطبيقا للتوجيهات الملكية، إنتاج ما مجموعه 718 مليون متر مكعب سنويا، حيث سيتم تخصيص ما مجموعه 441.3 مليون متر مكعب لتأمين الماء الصالح للشرب، وتخصيص 150 مليون متر مكعب للسقي الفلاحي، إضافة إلى 127 مليون متر مكعب للاستعمال الصناعي.

وتعتبر محطة التحلية بالدارالبيضاء من أكبر هذه المحطات في إفريقيا، تستهدف إنتاج 300 مليون متر مكعب، وسيتم تخصيص 250 مليون متر مكعب للتزويد بمياه الشرب، و50 مليون متر مكعب للسقي الفلاحي. ويتم العمل على إنهاء الشطر الأول من المشروع الذي ستصل إنتاجيته إلى 200 مليون متر مكعب سنويا من الماء الصالح للشرب والسقي، خلال سنة 2026، وذلك بقدرة إنتاجية تبلغ 548 ألف متر مكعب من المياه المعالجة يوميا، لترتفع هذه القدرة الإنتاجية في الشطر الثاني الذي سيشرع في استغلاله في منتصف سنة 2028 إلى 822 ألف متر مكعب يوميا، أي 100 مليون متر مكعب إضافية سنويا.