أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، إن من شأن تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة إحداث 400 ألف منصب شغل في سنة 2040.

جاء في مداخلة ألقتها الوزيرة صباح اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 بالدار البيضاء، خلال أشغال مؤتمر "MENA Yes!” حول تشغيل الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث اعتبرت أن هذا المنتدى يسلط الضوء على مواضيع مهمة، منها على الخصوص، تشغيل الشباب في القطاعات الرئيسية، لاسيما تلك المرتبطة بقطاعات الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة والصناعات الخضراء.

كما دعت بنعلي إلى ضرروة تعبئة جميع الوسائل لإيجاد الحلول التي ستقود نحو تحول ليس فقط في هذه القطاعات، ولكن أيضا في أساليب تكوين الشباب،لافتة إلى أن هذه القطاعات تعرف تحولا جذريا يشكل فرصا مهمة للتشغيل بالنسبة للمواهب الشابة

وبالنسبة للمنتدى، أبرزت المتحدثة ذاتها أن هذا الأخير يعد وسيلة لتعزيز الرؤى والأفكار، خاصة في ما يتعلق بتحديث أساليب التكوين للمواءمة مع التحولات وإعداد الشباب المغربي لفرص الشغل في أفق 2030، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل، مع الشركاء، على تسيير العديد من معاهد التكوين في مجالات الطاقات المتجددة والانتقال الطاقي والمعادن، في العديد من مدن المملكة، مثل وجدة وطنجة وورزازات.

للإشارة، يهدف مؤتمر MENA YES! ، المنظم على مدى يومين، إلى إحداث فضاء للتعاون بين القطاعات، حيث سيساهم كل مشارك في تطوير حلول مبتكرة لتوظيف الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من خلال إشراك أصوات الشباب بشكل فعال.