طالبت لجنة "نداء طاطا" بضرورة إجراء مشاورات موسعة مع المواطنين المتضررين من الفيضانات الأخيرة التي ضربت الإقليم، بهدف تسريع جهود التعافي من الكارثة التي أدت إلى خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات.

وأعربت اللجنة المكونة من شخصيات وهيئات حزبية ونقابية وحقوقية ومدنية، عن دهشة أعضائها من التأخير في إصدار قرار من رئيس الحكومة يعلن طاطا منطقة منكوبة، مما يعرقل تفعيل التعويضات المالية من صندوق الكوارث.

جاء ذلك خلال ندوة عقدت بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية، أكد، خلالها، رشيد البلغيتي، المنسق الوطني للجنة، على أهمية إشراك السكان في عملية التعافي، مؤكدا أن الحكومة لا يمكنها مواجهة تداعيات الكوارث بمفردها.

وبعدما حذر من أن المبلغ المخصص للتعويضات، والذي يصل إلى 2.5 مليار درهم، قد يكون غير كافٍ لتلبية احتياجات المنطقة في ظل هذه الظروف، تساءل البلغيتي عن سبل طمأنة الحكومة للسكان في مثل هذه الأوقات الصعبة، مؤكدًا على ضرورة الشفافية في تحديد حجم الخسائر والمعايير المستخدمة لذلك.

كما شدد أعضاء اللجنة على الحاجة الملحة لإعلان طاطا منطقة منكوبة، مما سيمكن من تعبئة الموارد وتوفير الدعم اللوجستي الضروري.

مطالبين بفتح تحقيق في حادث غرق حافلة النقل العمومي التي جرفتها المياه. كما أكدت على أهمية إعادة بناء البنية التحتية المتضررة وتقديم المساعدة الفورية للمصابين.

وفي ختام الندوة، دعت اللجنة إلى إطلاق حملة إغاثة وطنية لتلبية الاحتياجات الأساسية لسكان المنطقة، بالإضافة إلى مراجعة خطط الطوارئ لضمان تحسين فعالية الاستجابة في حالات الكوارث المستقبلية