قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، اليوم الثلاثاء بمراكش، إن تحقيق الانتقال الطاقي الناجح رهين بتعزيز المنظومة الصناعية الوطنية.

وأكد مزور، خلال جلسة نقاش وزارية ن ظمت في إطار النسخة الرابعة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر، على أهمية بناء منظومة قوية قادرة على تعزيز هدف إدماج 30 إلى 40 في المائة من الطاقة المتجددة ضمن المزيج الطاقي الوطني.

وفي هذا الصدد، شدد الوزير على ضرورة إعداد الصناعة الوطنية لمواجهة هذه التحديات الكبرى، مشيرا إلى الإمكانات الكبيرة التي يوفرها الانتقال الطاقي لتحويل المشهد الاقتصادي للمملكة، داعيا إلى بذل المزيد من الجهود من أجل ضمان تكيف أمثل للصناعة.

من ناحية أخرى، سلط مزور الضوء على أهمية تثمين المواهب والقدرات المحلية في تطوير مشاريع الطاقات المتجددة، داعيا إلى تعريف المستثمرين بهذه الإمكانات "التي غالبا لا يتم استغلالها بالشكل المطلوب".

وتابع أن الانتقال الطاقي "لا ينبغي اعتباره هدفا في حد ذاته، بل يجب أن يؤدي أيضا إلى خلق فرص شغل مهمة للمغاربة".

وأكد مزور، أنه "من الضروري أن تتم ترجمة طموحنا في مجال الطاقة إلى فرص شغل مستدامة"، مبرزا أن الهدف هو تحويل القدرة على إنتاج الطاقة إلى وظائف مستدامة.

كما أشار الوزير إلى أهمية إنشاء سلسلة قيمة تركز على الابتكار المحلي، حتى تعود فائدة الانتقال الطاقي على المستثمرين والمواطنين المغاربة على حد سواء.