أعلنت "جائزة زايد للاستدامة"، التي تكافىء حلول الاستدامة المبتكرة، اليوم الأربعاء عن اللائحة النهائية للمرشحين للتنافس على الجائزة ، من بينهم "مؤسسة الأطلس الكبير"، وهي منظمة مغربية غير ربحية.

وتم ترشيح هذه المؤسسة المغربية ضمن فئة "المياه" لتمكنها من توفير نظام لضخ هذه المادة الحيوية بالطاقة الشمسية بهدف تحسين استخراج المياه الجوفية، وزيادة كفاءة استخدامها وتعزيز الوصول إلى مياه الشرب النظيفة.

وبالإضافة الى "مؤسسة الاطلس الكبير" اختار أعضاء لجنة تحكيم الجائزة 32 مرشحا ضمن ست فئات تشمل الصحة، والغذاء، والطاقة، والمياه، والعمل المناخي، والمدارس الثانوية العالمية.

وتلقت الجائزة في دورتها الحالية خمسة الاف و 980 طلب مشاركة بنسبة زيادة تمثل 15 في المائة مقارنة بالدورة السابقة.

وسيتم الإعلان عن الفائزين وتوزيع الجوائز عليهم في حفل ينظم في 14 يناير المقبل خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة.

وبحسب المشرفين ،فقد أسهمت الجائزة من خلال المتوجين السابقين بها والبالغ عددهم 117 فائزا، في تمكين 11.3 مليون شخص من الوصول إلى مياه الشرب الآمنة ، وإيصال إمدادات الطاقة النظيفة والموثوقة إلى 54 مليون منزل، وحصول 3.6 مليون شخص على الغذاء الجيد، وتوفير الرعاية الصحية ميسورة التكلفة لأكثر من 744.600 شخص.

ويحصل الفائز عن كل فئة من فئات الجائزة على مليون دولار ، فيما تحصل كل مدرسة من المدارس الثانوية العالمية الست الفائزة على 150 ألف دولار .