تطلق مؤسسة الدوحة للأفلام ابتداء من اليوم الخميس سلسلة عروض سينمائية بعنوان "فسيفساء مغربي" ، تتضمن أربعة أفلام تعكس الارث الزاخر والمتنوع الذي تتميز به السينما المغربية وتفتح نافذة على المشهد السينمائي الغني.

وتشمل هذه العروض التي ستتواصل الى غاية 12 من الشهر الجاري في اطار العام الثقافي قطر /المغرب ،أربعة أفلام لمخرجين مغاربة هي "منزل وسط الحقول" لتالا حديد، و"ميكا" لإسماعيل فروخي، و"شظايا السماء" لعدنان بركة، و"وبيردلاند " لليلى كيلاني.

ويتناول فيلم "منزل وسط الحقول" حياة المجتمع الأمازيغي الريفي في جبل الأطلس الكبير، حيث الحفاظ على الجانب الأعظم من تاريخ الأمازيغيين في المغرب ، بغرض نقل هذا التراث ولكن بصورة سمعية مرئية في محاولة لتوثيق وتقديم صورة صادقة لإحدى القرى والمجتمعات التي حافظت على أصالتها طوال مئات السنين رغم تعرضها لتغيرات مط ردة في أوضاع الأمة بشكل عام على الصعيدين الاجتماعي والسياسي.

ويصحب هذا الفيلم المشاهدين إلى حياة شقيقتين في سن المراهقة، إحداهما يتعين عليها ترك مدرستها للتأهب للزواج، بينما تحلم الأخرى بأن تنخرط في سلك المحاماة.أما فيلم اسماعيل فروخي فيحكي قصة الطفل "ميكا"، الذي يعيش في أحد أحياء مدينة مكناس الفقيرة، مع أبوين مريضين وفي وضعية اجتماعية صعبة. يصطحبه رجل عجوز إلى الدار البيضاء ويعرفه على أحد الميسورين للعمل في ناد للتنس بالمدينة ، ومن منطلق استعداده لفعل أي شيء حتى يغير مصيره، سيلفت أنظار مدر بة تنس "صوفيا»، التي لاحظت موهبته في ممارسة رياضة الكرة الصفراء، لتعتني به، لتستمر أحداث الفيلم، في رصد مصير الطفل «ميكا»، أمام صعوبات الواقع الجديد وتحديات الخلاص.

وتدور أحداث فيلم "شظايا من السماء" حول مجموعة أشخاص يبحثون عن النيازك في قلب الصحراء المغربية، لقدرتها على تغيير حياة من يجدها وذلك في محاولة ل"استعراض تساؤلات حول أصل الحياة، ولكن في كل مرة يبحث عن إجابة، تظهر له تساؤلات جديدة، تاركة وراءها لغزا يجب حله".

ويحاول المخرج من خلال البحث عن النيازك مع الرحل وأحد العلماء، إدراك معنى السعي وفهم أنه في نهاية المطاف، المسار هو الأهم وليس الوجهة.

أما فيلم "وبيردلاند"فيحكي عن تجتمع عائلة مغربية في قرية المنصورية، حيث تمتلك قطعة أرض شاسعة ذات ملكية مشتركة تعود إلى أجدادها وتقع تحديدا في تل بطنجة وذلك من أجل بيعها لمنعش عقاري، غير أنه يتبين أن هذه الصفقة أكثر تعقيدا مما كان متوقعا وأن بيع 'أرض الطيور' (Birdland) ليس سهلا.

يشار إلى أن مؤسسة الدوحة للأفلام أعلنت أيضا عن تخصيص برنامج خاص للأفلام القصيرة المغربية تحت عنوان "صنع في المغرب" ضمن فعاليات مهرجان "أجيال" السينمائي، المقرر إقامته في الدوحة خلال الفترة من 16 إلى 23 نونبر المقبل.