نظمت كل من مؤسسة الفقيه التطواني والوزارة المنتدبة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان " لقاء اختتاميا تقييميا للشطر الأول من برنامج تأهيل الجمعيات بجهة الرباط سلا القنيطرة حول مجال الديمقراطية التشاركية" وذلك يوم الاربعاء 9 أكتوبر الجاري   بمقر رئاسة جامعة  محمد الخامس بالعرفان الرياط. 

اللقاء حضره كاتب عام الوزارة المذكورة ، مدير  العلاقات مع المجتمع المدني ، مدير الموارد والدراسات ونظم المعلومات ، رئيس مؤسسة الفقيه التطواني ، إضافة لخبراء وممثلي الجمعيات المستهدفة ،  وأطر الوزارة الذين أشرفوا على مواكبة وتتبع تنزيل برنامج التكوين.

وتميز اللقاء التقييمي بالقاء كلمات سلطت الضوء على تفاصيل استراتيجية "نسيج" 2022-2026 التي أعدتها الوزارة المعنية ، وتضم محورين أساسيين ومحورا أفقيا داعما وتشمل أحد عشر برنامجا من بينها برنامج يخص "تشجيع المشاركة المكثفة لجمعيات المجتمع المدني في إعداد وتتبع وتقييم السياسات العمومية" وبرنامج آخر يروم "النهوض بالمشاركة المواطنة" عبر تنزيل آليات الديمقراطية التشاركية المكملة للديمقراطية التمثيلية.

كما ثمنت الكلمات، حصيلة وخلاصات مراحل  التكوين  خلال الشطر الأول لبرنامج التأهيل، الذي يعد ثمرة الشراكة مع مؤسسة الفقيه التطواني ،على  مدى سنتين، والإنخراط الإيجابي ل27 جمعية مدنية من أقاليم وعمالات الجهة، حيث توزع  البرنامج على "   التكوين القانوني حول آليات الديمقراطية التشاركية ، إعداد العرائض والملتمسات ، تقنيات التواصل وتعلم الكبار" .

على أساس أن يركز الشطر الثاني تقاسم الجمعيات المستفيدة  للمكتسبات والمعارف والخبرات  المحصلة مع أكبر عدد من الجمعيات وفعاليات المجتمع المدني بالجهة من خلال برامج قابلة للتنزيل والتي ستحظى بتمويل الوزارة، في أفق تعميم هذا البرنامج التأهيلي بباقي الجهات.

كما شهد اللقاء الختامي توزيع شهادات المشاركة و تقديم مشاريع جمعيتين على سبيل المثال لا الحصر ستبرمج  في الشطر الثاني من برنامج التأهيل وهما  جمعية المنارات الايكولوجية من اجل التنمية والمناخ بالقنيطرة وجمعية حركة التويزة بالخميسات ..