بدأت اليوم الاحد بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة أعمال اجتماع الدورة ال21 للجنة العربية للإعلام الإلكتروني، وذلك بمشاركة المغرب.

ويمثل المغرب في هذا الاجتماع، الذي ينظمه على مدى يومين قطاع الإعلام والاتصال (إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب)، خديجة قرشي عن قطاع التواصل بوزارة الشباب والثقافة والتواصل.

ويأتي الاجتماع تنفيذا للقرارات الصادرة عن الدورة العادية ال54 لمجلس وزراء الإعلام العرب، والذي دعا إلى تصميم وإطلاق موقع للجنة العربية للإعلام الالكتروني نهاية 2024 مع تنظيم دورات تدريبية لمرشحي الدول الاعضاء بشأن تدبير هذا الموقع.

وقال أحمد رشيد خطابي ، الأمين العام المساعد- رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع ، إن موقع اللجنة العربية للإعلام الالكتروني يخضع للمبادئ والضوابط المحددة في مدونة السلوك التي اعتمدت من طرف مجلس وزراء الإعلام العرب خلال الدورة العادية ال54 لمجلس وزراء الإعلام العرب، والتي تروم تعزيز الحضور الإعلامي العربي في الفضاء الرقمي في التزام بالقيم الروحية والاخلاقية والثقافية للمجتمعات العربية والتأكيد على ضمان عدم المساس بالسيادة الوطنية للدول الاعضاء.

وأضاف أن تلك المبادئ التي تنص عليها مدونة السلوك تتمثل في مبدئين أساسين المسؤولية المجتمعية للإعلام الإلكتروني وتحقيق المصلحة العامة للدول الأعضاء وعلى معايير واضحة تتمثل في الدقة والمصداقية والحيادية والنزاهة في نطاق محتوى يعكس قيم التسامح والتعدد العرقي والديني والثقافي بعيدا عن أي شكل من أشكال التمييز والكراهية، فضلا عن الاخذ بالاعتبار المضمون الاعلامي الخاص بالفئات الهشة.

يشار الى أنه تنفيذا للقرارات الصادرة عن الدورة العادية ال54 لمجلس وزراء الإعلام العرب التي عقدت بالبحرين ينظم قطاع الإعلام والاتصال (إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب) ثلاث اجتماعات تتعلق باجتماع الدورة ال21 للجنة العربية للإعلام الإلكتروني (13و14 أكتوبر)، و الاجتماع الأول لفريق العمل المعني بوضع استراتيجية عربية للتربية الإعلامية والمعلوماتية (15 و16 أكتوبر)، و اجتماع اللجنة المشتركة المعنية بفعاليات مدينة الكويت كعاصمة للإعلام العربي 2025 (17 أكتوبر الجاري) .