أبانت مذكرة تقديم تم عرضها في دورة مجلس جماعة سلا الأخيرة عن أهم الدعاوى القضائية التي تم رفعها ما بين الدورتين.

ورفعت العديد من الدعاوى ضد عدد من مقاطعات جماعة سلا خصوصا مقاطعة احصين " من اجل الحكم بايقاف تنفيذ الامر بالتحصيل المتعلق بالضريبة على الأراضي غير المبنية الى حين البث في دعوى الالغاء "..

كما سجلت المذكرة رفع دعاوى قضائية ضد الجماعة تتعلق بالفاء قرارين بتصحيح الوضعية الادارية وترتيب الاثار القانونية .ودعوى أخرى  من أجل المطالبة بالتعويض عن الاضرار الجسدية التي لحقت المدعي جراء تعرضه لحادثة سير بسبب حفر متواجدة على مستوى طريق عكراش وعدم وجود علامات التنبيه.

ودعوى لشخص للتعويض عن اضرار مادية لحقته جراء سقوط سيارته في بالوعة المياه غير مغطاة .

فيما سجلت دعاوى متعددة همت مواطنين تعرضوا لعضات كلاب ضالة مطالبين الجماعة بالتعويض عن الأضرار التي لحقتهم جراء هذه الاعتداءات بعدد من مقاطعات المدينة واخطرها ما سجله طلب اذن بالتقاضي مرفوع للجماعة لسيدة تعرضت لهجوم خمسة من الكلاب الضالة نتج عن الحادث سقوطها أرضا مما تسبب لها في قطه جزئي لوثر العرقوب بالرجل اليسرى.

اضافة لدعوى مواطن من أجل المطالبة بالتعويض عن الأضرار جراء حادثة غرق ابنه في النهر بسبب عدم وضع حاجز يمنع ذلك و"تأخر فرقة المراقبة والانقاذ اثناء تبليغ بالحادث" حسب ادعائه .

وطبعا هي دعاوى قضائية تخول القوانين الجاري العمل بها  حق التقاضي للمواطنين المعنيين و الذي يبقى البث فيه من صلاحية القضاء  والعدالة