تواصل وكالة بيت مال القدس الشريف، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، مبادرات تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للشعب الفلسطيني.

خلال مشاركتها في فعاليات معرض "إكسباند نورث ستار 2024" للشركات الناشئة والمستثمرين في العالم، التي انطلقت بدبي يوم الأحد 13 أكتوبر 2024، بادرت الوكالة إلى رعاية خمس مقاولات فلسطينية ناشئة لشباب من القدس الشريف.

هذه المبادرة تأتي بدعم من من وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، حيث اختارت الوكالة مواكبة طفرة التكنولوجيا باعتماد استراتيجية رقمية للمدة ما بين 2024-2027 تضم حاضنة (Incubator) لمشاريع الشباب الفلسطيني في مجالات التجديد والابتكار.

في هذا الإطار، ستقدم الوكالة أمام المهتمين والشركاء والممولين،بفضاء المعارض غدا الثلاثاء،الخطوط العريضة لاستراتيجيتها الرقمية تحت شعار:"التنمية الرقمية في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في القدس"،و ذلك ضمن عناصر أخرى من مخطط عملها السنوي في المدينة المقدسة،تنفيذا لتعليمات جلالة الملك محمد السادس،رئيس لجنة القدس.

يأتي ذلك في الوقت الذي ،تقيم الوكالة رواقا مؤسساتيا وآخر خاصا بحاضنة المشاريع يضم خمس شركات فلسطينية ناشئة من بينها شركة "داتا ديبر"،التي طورت أداة للتشغيل الآلي للمعلومات الخاصة بالتنافسية في التجارة الإلكترونية،تتيح سهولة تتبع عروض المنافسين واتجاهات السوق، و أيضا هناك شركة "كنز" التي طورت منصة مبتكرة للإقراض،مدعومة بالذكاء الاصطناعي، تهدف إلى تقييم القدرة الائتمانية للعملاء،وتعزيز الشمول المالي لطالبي التمويلات.

كما تشارك كذلك ضمن رواق حاضنة الوكالة في المعرض شركة "أكت بلاص تيك"،التي تقدم حلولا تقنية ذكية لتمكين الشركات من تحسين خدمات النقل عبر أنظمة مبتكرة، وشركة "هيلرز"، فهي تعمل على تطوير جهاز طبي لتحسين أمان وكفاءة عملية قطع عظمة الصدر،بهدف تحسين جودة الحياة،في حين تشارك شركة "ميتاجير"،بعرض منصتها المتخصصة في الربط والتشبيك بين التجار والموردين.

للإشارة، يعد فوج الشركات الفلسطينية الناشئة المشاركة في معرض "إكسباند نورث ستار دبي 2024"،الفوج الثاني من نوعه، الذي ترعاه الوكالة،عن طريق حاضنة مشاريع التجديد والابتكار،بعد نجاح تجربة الفوج الأول الذي شارك،شهر يوليوز الماضي،في معرض "جايتكس إفريقيا" بمراكش.

كما توفر الوكالة للمستفيدين،الذين يكون اختيارهم على وفق معايير محددة تضعها لجنة خاصة تضم خبراء وممثلين مؤسساتيين،برنامجا مكثفا للحضانة،يتضمن 190 ساعة من الدروس التفاعلية،تمتد على مدى 5 شهور،في المواكبة المقاولاتية وتجويد آليات المرافعة عن المشاريع،بعد تملك الثقة والثبات، فضلا عن تمكين المستفيدين من فرص الولوج إلى أسواق التمويل والاستثمار،التي يمكن أن تتيحها مشاركتهم في معارض دولية من طينة معارض "جايتكس" العالمية.