تنظم مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة بالتعاون مع مركز الابتكار في مجال الصحة الإلكترونية التابع لجامعة محمد الخامس بالرباط وبالشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية النسخة الثانية من المنتدى الدولي للصحة الرقمية، تحت شعار " الصحة الرقمية: نحو جودة الخدمات الصحية للجميع".

وسيستمرهذا المؤتمرالمنظم تحت اتلرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس طيلة يومي 30 و 31 من أكتوبر الجاري، داخل مقر جامعة محمد السادس للعلوم والصحة بالدار البيضاء.

وتهدف النسخة الثانية من المنتدى إلى تعزيز الرعاية الصحية الإلكترونية من خلال التعاون والابتكار والاستثمار، كما سيحظى المشاركون بفرصة التعرف على أحدث التقنيات المتطورة بمجال الصحة الرقمية، وتسهيل التواصل بين الأطباء ومبتكري التكنولوجيا والمستثمرين والجهات التنظيمية من أجل تشجيع النقاشات حول مستقبل هذا المجال.

وسيشمل برنامج الملتقى ندوات رئيسية وجلسات حوارية ولقاءات نقاشية، بالإضافة إلى الورش التعليمية والحصص التدريبية، إلى جانب مجموعة من العروض المباشرة، وهو ما سيخلق أرضية صلبة غنية بالتفاعل وتبادل الأفكار والخبرات بين المشاركين الحاضرين من مختلف دول العالم لاكتشاف آخر ابتكارات القطاع الصحي.

كما تتميز هذه النسخة من المنتدى بحضور عدد من كبار الشخصيات والوزراء المغاربة، كالبروفيسور خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، والبروفيسور عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، و غيتة مزور، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالتحول الرقمي وإصلاح الإدارة، فضلا عن مشاركة نخبة من خبراء وقادة مجالي الرعاية الصحية والتكنولوجيا، على الصعيدين الوطني والدولي.

وسيتناول المؤتمر عددا من القضايا المعاصرة المتعلقة برقمنة المسار العلاجي للمرضى والتغطية الاجتماعية الشاملة، وتطوير التشخيصات باستخدام الذكاء الاصطناعي، وثورة طب الطوارئ، وأثر التقنيات الحديثة في مجال التعليم والتدريب الطبي، والرقمنة والطب الرياضي، بالإضافة إلى نظام الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الطبية. كما ستناقش مواضيع تتعلق بإدراج الخدمات الصحية الرقمية وإمكانية الوصول إليها.

يذكر أن النسخة الأولى من المنتدى الدولي للصحة الرقمية قد أبرزت التأثير العميق للتقنيات الرقمية على نظم الرعاية الصحية والعلاج الطبي، حيث استقطبت 5000 زائر، ومشاركة ما يزيد عن 15 دولة، بالإضافة إلى توقيع ستة بروتوكولات تعاون، مما يعكس الاهتمام المتزايد بهذا المجال.