كلفت نفقات التسيير ميزانية الدولة، مايزيد عن 202 مليار درهم، خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2024، وفق آخر المعطيات التي أفرجت عنها الخزينة العامة للمملكة.

يأتي ذلك في الوقت الذي استنزفت الرواتب والأجور أزيد من نصف هذا المبلغ، تلفت الخزينة العامة للمملكة، مشيرة إلى أن هذه الرواتب والأجور سجلت 120.9 مليار درهم،وهو ما يوازي ارتفاعا بنسبة 7.2 في المائة.

ومن جهتها، ارتفعت نفقات المعدات بنسبة 3,8 في المائة إلى 48,9 مليار درهم، بينما انخفضت نفقات التكاليف المشتركة بنسبة 33 في المائة إلى 23,4 مليار درهم.

الخزينة العامة للمملكة وقفت أيضا على انخفاض النفقات الصادرة برسم صندوق المقاصة الذي مازال يدعم غاز البوتان والسكر والدقيق الوطني، مؤكدة أن هذه النفقات سجلت أزيد من 8 ملايير درهم، متراجعة بنسبة 60.9 في المائة.

يأتي ذلك في الوقت الذي ارتفعت حصة الميزانية العامة من مبالغ الإعفاءات والخصومات الضريبية والمبالغ المستردة بنسبة 44,3 في المائة، نتيجة لارتفاع المبالغ المستردة من الضريبة على الشركات إلى 2 مليار درهم ، والمبالغ المستردة من الضريبة على القيمة المضافة الداخلية إلى 7,05 مليار درهم،يضيف المصدر ذاته.