انتفض أرباب المقاهي بمكناس ضد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بسبب ذعائر وغرامات توصل بها المهنيون من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

أرباب مقاهي العاصمة الإسماعلية الذي نظموا، تحت لواء فرع الوطنية لأرباب المقاهي و المطاعم بالمغرب، وقفة احتجاجية أمام المديرية الجهوي للصندوق، يوم الأربعاء 16 أكتوبر، وصفوا مبالغ هذه الذعائر والغرامات ب"الخيالية" منددين بالحجوزات على الحسابات و الأصول التجارية للمهنيين في المدينة.

يأتي ذلك في الوقت الذي حمل المهنيون وزارة الاقتصاد والمالية مسؤولية الاحتقان الذي بلغ ذورته، تقول الجامعية متهمة الوزارة بتعمد الإبقاء على هذه الذعائر، و هذه الغرامات، الأمر الذي تسبب في "إغراق قطاع منهك، لم يتعاف بعد و لم تقدم له الوزارة شيئا ليستعيد عافيته بل و لم تعفيه و لو جزء من الرسوم حتى أيام الحجر الصحي ".

كما حمل المهنيون وزير الإدماج الاقتصادي و المقاولة الصغرى و التشغيل و الكفاءات متهمين هذا الأخير بعدم اهتمامه بالأرقام "المروعة" لعدد من الإفلاسات التي تسببت بها غرامات وذعائر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و لم يتخذ أي خطوة تساهم في إعادة التوازن للقطاع.

يأتي ذلك في الوقت الذي لا تمثل مكناس إلا نموذجا لعدد من المدن التي تشهد مشاكل مماثلة، وهو الأمر الذي دفع الجامع الوطنية لأرباب المقاهي و المطاعم بالمغرب إلى الدعوة وقفة وطنية أمام الإدارة العامة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي التي سيحدد تاريخها المكتب الوطني في اجتماعه الطارئ يوم الأربعاء 23 أكتوبر بمدينة طنجة ،وذلك فضلا عن الاستعداد لكل أشكال التصعيد التي سيعلن عنها المؤتمر الاستثنائي للجامعة الوطنية يومي 11 و 12 دجنبر، تنبه الجامعة.