للمرة الأولى في إفريقيا، تحتضن مدينة الرباط بطولة لونجين العالمية لجولة الأبطال في رياضة القفز على الحواجز، وذلك في الفترة من 18 إلى 20 أكتوبر 2024.

يندرج هذا الحدث حسب بلاغ المنظمين الذي توصل موقع "أحداث.أنفو" بنسخة منه ضمن فعاليات السنة الثقافية قطر-المغرب 2024، وهو برنامج للتبادل الثقافي الدولي، يهدف إلى بناء أشكال مبتكرة للتعاون بين البلدين، في إطار مبادرة الأعوام الثقافية قطر.

ويوضح ذات المصدر أن بطولة لونجين العالمية لجولة الأبطال تستضيف في مدينة الرباط، نخبة من الفرسان والخيول، إلى جانب عروض رياضية وترفيهية رفيعة المستوى.

وسيتم إغناء الحدث بتبادل فني احتفاء بالتراث الثقافي المشترك بين قطر والمغرب.

 

ملتقى أفضل فرسان العالم

تأسست بطولة لونجين العالمية لجولة الأبطال LGCT Longines Global Champions Tour في العام 2006، على يد البطل الأولمبي الهولندي السابق يان توبس. وتُعد هذه البطولة جولة دولية في رياضة القفز على الحواجز، تُقام سنويا على مدى 15 مرحلة، وتجمع أفضل 30 فارسا في التصنيف العالمي لونجين للتنافس فيما بينهم.

 

وفي هذه النسخة بالرباط، سيمثل رياضة الفروسية المغربية الفارسان: عبد الكبير ودار والغالي بوقاع.

 

مجريات المسابقة

قبل أن تصل إلى مدينة الرباط في المحطة النهائية، أُقيم موسم 2024 من بطولة لونجين العالمية في 14 مدينة أخرى حول العالم، مرورا بمحطات مثل ميامي، روما، باريس، شنغهاي، والدوحة.

تقام المنافسات على مدى ثلاثة أيام، وتتضمن مسابقات فردية وجماعية، مع مسارات تتسم بالتحدي ومصممة لاختبار مهارات ودقة المشاركين، ويتعلّق الأمر ب:

- المنافسات اليومية: تُقام مسابقات إقصائية يومية في مسارات متنوعة تزداد صعوبتها تدريجيا.

- المنافسات الفردية.

- المنافسات الجماعية دوري الأبطال:Global Champions League مجموعات من الفرسان تمثل مدنا مختلفة أو محتضنين يتنافسون جنبا إلى جنب.

 

موقع الحدث في قلب الرباط

ستقام نهائيات بطولة لونجين العالمية لجولة الأبطال 2024 في الرباط، داخل قرية فروسية مُجهزة خصيصا لهذه المناسبة. وستقام المنافسة في موقع استثنائي، يقع بين معلمة صومعة حسان والمسرح الكبير للرباط وبرج محمد السادس، ليوفّر إطلالة فريدة على المدينة وتراثها.