حصلت فرقة ثفسوين للمسرح بالحسيمة ، على الجائزة الوطنية للثقافة الامازيعية صنف المسرح التي يمنحها المعهد الملكي للثقافة الامازيغية كل سنة . وذلك بعد سلسلة النجاحات التي حققتها الفرقة من خلال أعمالها المسرحية .

ويقول مدير الفرقة فؤاد البنوضي عن هاته الجائزة أنها الثالثة لفرقة ثفسوين خلال مسارها بعد تتويجها خلال سنوات 2010 بمسرحية "توت نين زو "، و 2016 بمسرحية " بيريكولا" ، ها هي اليوم تفوز بنفس الجائزة – الجائزة الوطنية للثقافة الامازيغية صنف المسرح – عن عملها المسرحي الناجح "اشاوشاون" سلمت للفرقة خلال إحدى فقرات الاحتفال بالدورة 23 لذكرى خطاب اجدير السامي و تأسيس المعهد الملكي للثقافة الامازيغية، بمقر المعهد بالرباط يوم الخميس 17 أكتوبر الجاري .

و يواصل المتحدث في قوله ان فرقة ثفسوين و منذ تأسيسها سنة 2004 كانت من بين أهدافها العمل على إنتاج أعمال مسرحية تمثل مستوى جد مشرف للثقافة و الفن الأمازيغيين , و هاته ما هي الا نتيجة العمل المتميز والجاد لكل أعضاء الجمعية و الفرقة المسرحية و تفانيهم المتواصل في إيصال الثقافة الامازيغية الى مستويات عليا و جد مشرفة.

أما عن العمل المسرحي فيقول أحمد سمار رئيس جمعية ثفسوين للمسرح بالحسيمة ، "هي ثمرة مجهود فريق عمل مكون من كل من شيماء العلاوي و رشاد كوكوح و محمد افقير و سليمان اكلطي و محمد المكنوزي في التشخيص، عبد الحي السغروشني في السينوغرافيا ، إسماعيل الزراد في تنفيذ السينوغرافيا، أحمد سمار في المحافظة العامة، صباح لزعر مصممة الملابس،عمر ايت شعيب في تقنيات الصوت ،كريم اوعمو في وتصميم و تنفيذ الانارة ، محمد الحقوني في التوثيق و فؤاد البنوضي في التواصل و الإدارة العامة للإنتاج . فيما عمل شعيب المسعودي على اخراج العمل المسرحي .

تجدر الإشارة الى ان العمل المسرحي " اشاوشاون" المتوج بالجائزة الوطنية للثقافة الامازيغية سبق له ان شارك في عدة مهرجانات وطنية،و قد حاز على جوائز متعددة يمكن ان نذكر منها المشاركة بالدورة 23 للمهرجان الوطني للمسرح المنظم من طرف وزارة الشباب و الثقافة و التواصل قطاع الثقافة بمدينة تطوان شهر دجنبر الماضي، و قد حاز العمل على جائزتي، السينوغرافيا عادت للفنان عبد الحي السغروشني ،و جائزة الامل التي عادت للفنانة شيماء العلاوي ، فيما ترشح كل من المخرج شعيب المسعودي لجائزة الإخراج و الفنانة شيماء العلاوي لجائزة التشخيص اناث.