تنظم دار الشعر بمراكش ضمن فعاليات البرنامج الثقافي للدورة 14 للمعرض الجهوي للكتاب بمراكش، ندوة علمية حول موضوع "الأدب والقيم" وذلك يوم السبت 19 أكتوبر الجاري بفضاء الكتبيين على الساعة السادسة والنصف مساء، بمشاركة ثلة من الباحثين: عبدالعزيز بومسهولي، أسماء كريم، أحمد اللويزي، إسماعيل الحسني، وتسهر الناقدة الأستاذة فاطمة الزهراء وراح على تأطير جلساتها.

وتنظم دار الشعر مراكش هذه الندوة في إطار الاحتفاء بمراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي (2024)، وبتنسيق مع المديرية الجهوية لقطاع الثقافة مراكش أسفي.

وتنعقد فعاليات الدورة الجديدة للمعرض، تحت شعار "انبعاث حاضرة"، ويقام المعرض بفضاء له دلالته الرمزية في الذاكرة الحضارية للمدينة، ارتباط وثيق بالكتاب وبصناعة الكتاب. كما تواصل فقرة المنتدى الحواري "الأدب والقيم" سلسلة ندوات والتي دأبت من خلالها دار الشعر بمراكش، على استقصاء الأسئلة والقضايا التي تهم الخطاب الشعري والإبداعي والمعرفي، وأيضا ضمن علاقة التنسيق المشترك مع المديرية الجهوية لقطاع الثقافة مراكش أسفي، في إبراز العمق الحضاري لمدينة مراكش، بزخمها الثقافي والمعرفي والتاريخي.

لقد سبق لدار الشعر بمراكش أن نظمت ندوة حول الشعر والقيم، في لحظة مفصلية ضمن برنامج أحد دورات مهرجان الشعر المغربي، وتوقفت حينها مداخلات الباحثين عند أهمية هذا المحور خصوصا في توصيف علاقتنا اليوم، بالعديد من القضايا الراهنة وفي إعادة تمثلنا للأدب وفق العديد من التحولات التي مست عالم اليوم. ويشكل منتدى المعرض الجهوي للكتاب، محطة ثانية لاستكمال هذا النقاش الأكاديمي، والذي ينفتح على أفق معرفي وإبداعي وعلى أسئلة وقضايا الشعر، لكن هذه المرة برؤى جديدة وتصورات متعددة.