انطلقت، اليوم الجمعة 18 أكتوبربالرباط، فعاليات الجولة الختامية لبطولة "لونجين" العالمية للقفز على الحواجز في رياضة الفروسية، بمشاركة ألمع نجوم هذا النوع الرياضي العالميين والأولمبيين، والتي تستمر إلى غاية 20 أكتوبر الجاري. 

وتقيم هذه البطولة العالمية الكبرى لأول مرة جولتها الختامية في الرباط، معززة بذلك حضورها بشمال إفريقيا في جولة عربية جديدة تنضاف إلى جولة مدينتي الدوحة القطرية والرياض السعودية.

وتجرِي منافسات جولات الخمس نجوم بين أبرز فرسان العالم من جنسيات متعددة، ويبلغ علو حواجزها 1.45 م وتصل إلى 1.60 م.

  ولا يقتصر التنافس بين الفارسين المتصدرين للترتيب، بل يشتد الصراع على اللقب أيضا مع كل من السويدي إنريك فون إيكريمان المصنف الأول عالميا، وكذلك ثمانية من متصدري جولات بطولة "لونجين" حول العالم والمتأهلين إلى تحدي الأبطال في الرياض، وهم الإيطاليون لورينزو دي لوكا وماكس كوهنر وجان فريدريك ماير و جيل توماس وأوليفيه فليبارتيس وتيبو سبيتس من بلجيكا.

وسيضمن الفائز بالجائزة الكبرى في الرباط مكانا مع المتأهلين إلى الرياض .

وينضم عدد آخر من أبطال القفز على الحواجز الدوليين والأبطال الأولمبيين إلى مجموعة الرباط، ومن بينهم الألماني دانيال ديسر والبريطانيان بن ماهر وسكوت براش والألماني ماركوس إينينغ ، والبلجيكيان نيلز بروينسيلز وبيتر ديفوس .

وسيشارك المغرب بصفة رمزية في هذه التظاهرة العالمية (خمس نجوم) بثلاثة فرسان، وهم عبد الكبير ودار والغالي بوقاع وفانسون زكرياء بورغينيون .  

 وفي هذا الصدد أكد المدير الرياضي لبطولة "لونجين" العالمية للقفز على الحواجز، ماركو دنيز، في تصريح صحافي أن المغرب وفر جميع الظروف المثالية لتنظيم الجولة الختامية لهذه التظاهرة الدولية الكبرى بالرباط.

وأضاف بأنه تم اختيار الرباط كأول عاصمة إفريقية تستضيف هذه البطولة لما تزخر به المملكة من مؤهلات، سواء على مستوى التجهيزات الرياضية أو الفندقية، ناهيك عن خبرتها الكبيرة في تنظيم المسابقات والتظاهرات الكبرى.

وأكد المتحدث ذاته أن اختيار مكان إقامة هذه البطولة كان "موفقا بكل المقاييس"، موضحا أنه يجمع بين ما هو رياضي وتاريخي لقربه من العديد من المآثر التاريخية.

وعبر دنيز عن أمله في أن تقام جولات أخرى من بطولة "لونجين" العالمية للقفز على الحواجز بالمغرب، بعدما أجمع الفرسان على ارتياحهم للمشاركة في الجولة الختامية بالرباط.

وأشار المدير الرياضي لبطولة "لونجين" العالمية للقفز على الحواجز إلى أن هذه المسابقة الدولية تقام جولاتها الـ 16 بالعديد من البلدان في شتى بقاع العالم، ويشارك فيها نخبة من الفرسان والخيول، مما يتطلب اتخاذ تدابير تقنية عالية.

ويأتي تنظيم هذا الحدث الرئيسي في إطار تواصل العام الثقافي المغربي-القطري بين البلدين، حيث يسلط كل منهما الضوء على جانب من جوانب ثقافة البلدين بطريقته الخاصة.