وجهت حنان أتركين عضو الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، سؤالا كتابيا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات حول ظروف إعداد وطهي الخبز في المخابز العشوائية، وعن التدابير اللازمة المزمع اتخاذها لمراقبة الظروف التي يطهى فيها الخبز داخل بعض أنواع المخابز ببلادنا .

وقالت أتركين في سؤالها، "ظهرت بمختلف مناطق ومدن بلادنا خلال السنوات الأخيرة مخابز عشوائية تقدم للمستهلكين ما يصطلح عليه بـ”خبز الدار”، وهي مخابز لا تستجيب لمعايير الجودة الواجب توفرها في هذه الوحدات سواء التقليدية أو العصرية منها”.

وأضافت النائبة البرلمانية نفسها أن : "هذه المخابز تعتمد على طهي الخبز بالغاز ولهيب الشاليمو في درجات حرارة تتراوح ما بين 80 و120 درجة مئوية، في حين أن طهي الخبز بشكل جيد وصحي يجب أن يتم داخل ما يعرف ببيوت النار التي تتراوح درجات الحرارة بها ما بين 200 و300 درجة”.

وتابعت أتركين: "في هذه الحالة فإن الخبز المقدم من طرف المخابز العشوائية يظل مليئا بالرطوبة، مما ستكون له عواقب وخيمة على صحة المستهلكين على المديين المتوسط والبعيد”.

و اعتبرت اتركين أن هذا النوع من المخابز يشكل خطرا حقيقيا على المخابز العصرية والتقليدية بسبب المنافسة غير المشروعة، حيث تسببت إلى حدود اليوم في كساد وإفلاس عدد من المخابز.