الرباط: الجيلالي بنحليمة

كشف ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن ستيفان ديمستورا، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، قدم فعلياً مقترحاً يتعلق بـ"تقسيم الصحراء المغربية". وأضاف أن ديمستورا أعاد طرح هذا المقترح خلال اجتماعه في أبريل الماضي مع الوفد المغربي.

وتساءل بوريطة، خلال مؤتمر صحفي عُقد أمس الإثنين إلى جانب وزير خارجية إستونيا، عن الجهة التي دفعت ديمستورا إلى تقديم هذا المقترح "القديم الجديد". وطالب بوريطة المبعوث الأممي بالكشف عما إذا كان هذا المقترح نابعاً من قناعاته الشخصية أو مستنداً إلى ضغوط أطراف أخرى، مشيراً إلى تشابه هذا المقترح مع ما قدّمه سابقاً المبعوث الأممي الأسبق جيمس بيكر.

وأكد بوريطة مجدداً أن "المغرب لا يفاوض على صحرائه أو سيادته"، مضيفاً أن هذه السيادة ليست محل تفاوض أو توافق، وأن هذا الموقف قُدم سابقاً لجيمس بيكر، ويُعاد تقديمه الآن لديمستورا. كما أوضح الوزير أن المغرب لا يريد حتى الاستماع إلى عروض من هذا النوع.

وفي جانب آخر من حديثه، علّق بوريطة على دعوة ديمستورا المغرب لتقديم تفاصيل حول مقترحه للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية، قائلاً: "موقف المغرب واضح؛ الحكم الذاتي هو نقطة الوصول وليس نقطة البداية. كما أن هذه المبادرة تحظى بدعم دولي في إطار الدينامية التي أطلقها الملك محمد السادس".

وأضاف الوزير أن "مخطط الحكم الذاتي مدعوم دولياً، وله خطوط حمراء لا يمكن المساس بها. وعندما تكون الأطراف الأخرى مستعدة للتفاوض ضمن هذه الخطوط، سيكون هناك مجال للمناقشة. ولكن في غياب هذا الاستعداد، يصعب تحقيق أي تقدم في الوقت الحالي."