استحوذت على رأسمال "ساوند إنرجي".."مناجم" تدخل غمار التنقيب وإنتاج الغاز

متابعة
الثلاثاء 18 يونيو 2024
No Image

دخلت مجموعة "مناجم" التابعة لهولدينغ "المدى" غمار التنقيب وإنتاج الغاز الموجهة للشركات الصناعية.

المجموعة أنشأت فرعا خاصا بإنتاج الغاز الطبيعي، بعدما أبرمت صفقة من العيار الثقيل،استحوذت من خلالها المجموعة على جل رأسمال الفرع المغربي لشركة "ساوند إنرجي" البريطانية التي تنشط في التنقيب عن الغاز بالمغرب.

وبموجب هذه الصفقة، التي تصل قيمتها إلى 12 مليون دولار أمريكي، استحوذت المجموعة المغربية على نسبة 55 في المائة من استغلال الغاز المكتشف ب"تندرارة"، شرق المملكة، وذلك إلى جانب نسبة 47.5 في المائة من رخصة التنقيب في "تندرارة الكبيرة"، و47.5 في المائة كذلك من رخصة التنقيب في "أنوال".

جاء ذلك بعدما وجد الفرع المغربي للمجموعة البريطانية في "مناجم" شريكا قويا وموثوقا من أجل إتمام هذا المشروع، يقول عادل التومي الرئيس التنفيذي للمجموعة المغربية، مبرزا أن هذه العملية تصب في صالح الشركات المغربية التي تستفيد من طاقة أرخص، وسيعمل أيضا على تعزيز الاستقلالية الطاقية للمملك فضلا عن تحقيق التوازن التجاري.

على المستوى الميداني، سيتم تنزيل المشروع على مرحلتين.

المرحلة الأولى تستهدف إنتاج 100 مليون متر مكعب سنويا ابتداء من منتصف سنة 2025، حيث سيتم لهذا الغرض إنشاء منشأة لمعالجة وتسييل وتخزين الغاز بالمنطقة، وذلك من أجل تزويد الصناعة الوطنية بالغاز.

وأما بالنسبة للمرحلة الثانية، فهي حاليا قيد دراسة الجدوى، فيما تستهدف إنشاء وحدة معالجة،فضلا عن إنشاء أنبوب لنقل الغاز يربط بين المغرب وأوروبا من أجل نقل حوالي 280 متر مكعب سنويا.