يمينكم ارتد إليكم !

بقلم: المختار لغزيوي الثلاثاء 25 يونيو 2024
No Image

عندما يفوز اليمين المتطرف لدينا في الدول العربية أو الإسلامية بالانتخابات، تقول لنا فرنسا وبقية الدول الغربية "جربوهم، وانظروا ماهم فاعلون حين سيسيرون شؤونكم". 

لكن عندما يفوز نفس اليمين المتطرف بالانتخابات في الغرب، مثلما وقع مع فرنسا مؤخرا وانتخاباتها الأوربية التي أدت إلى انتخابات برلمانية سابقة لأوانها، يرتعب نفس الغرب، ويشرع في إقامة التحالفات السريعة يسارا ويمينا، ووسطا أيضا، لكي يمنع هذا اليمين المتطرف من الوصول إلى الحكم. 

هل الغرب منافق؟ 

هذا السؤال لم يعد جدي الطرح منذ عديد السنوات، طالما أن هذا الغرب يمارس السياسة، وهذه الأخيرة هي بالإضافة إلى أنها "فن الممكن"، هي فن الدفاع عن المصلحة فقط لاغير، أي فن النفاق (المقبول) بكل اختصار. 

لذلك، عندما يرى الغرب مصلحته في صعود اليمين المتطرف لدينا (الذي نسميه الحركات الإسلامية) إلى الحكم، يساند ويشجع على الديمقراطية وقبول التناوب. 

لكن عندما يخشى على مصلحته من صعود نفس اليمين المتطرف (الكاثوليكي هذه المرة) في بلاده، يجد بسهولة الشعارات اللازمة، والكلمات الرنانة الضرورية لكي يقف في وجه نتائج صناديق الاقتراع، بل ولكي يشجع التظاهر ضدها في الشارع، مع أنه يمضي الوقت بطوله يقول لنا إننا يجب أن نقبل بحكم الصندوق، ولايجب أن نتظاهر في بلداننا ضد هذا الحكم عندما يأتي بمتطرفين إلى الحكم. 

النماذج كثيرة، من الجبهة الإسلامية للإنقاذ في الجزائر، حتى "تسليم الأهالي" الذي تم في حق مصر العظيمة يوم قررت أمريكا والغرب تجريب حكم تنظيم الإخوان فيها، وهو ماكلف المحروسة خسائر جسيمة وأضاع عليها سنوات ثمينة هي تحاول تداركها اليوم. 

لذلك علينا، رغم خطورة الأمر علينا نحن أيضا وعلى المهاجرين القادمين من بيننا، أن نقوم بالمثل، وأن ندعو الغرب إلى احترام نتائج انتخاباته، وإن أتت بلوبين وميلوني وغيرهما من قيادات اليمين المتطرف إلى فرنسا وإيطاليا وكل دول أوربا. 

هو مجرد وجه آخر لعملة لعب بها هذا الغرب على طاولة قمار كبيرة في الكازينو المسمى "السياسة العالمية"، وهو وجه يرتد إليه اليوم إعلانا صريحا أن الرهان على التطرف في بلدان أخرى ينتج وصول تطرف من نوع آخر إلى البلاد التي قامرت. 

ما الذي ستحمله تشريعيات الأحد المقبل في فرنسا إلى ذلك البلد؟ 

لاداعي للتسرع، فالمسألة مسألة وقت فقط: هذا الأحد للدور الأول، والأحد الذي سيليه، وبعدها سنرى إن كانت صناديق الاقتراع قادرة أولا على حمل هذا اليمين المتطرف فعلا إلى الحكم، وسنرى ثانيا إن كانت كل شعارات الديمقراطية التي سمعناها كل هاته السنوات والعقود والقرون، صحيحة، وستفرض احترام النتائج التي أفرزها صندوق الاقتراع…كيفما كانت هاته النتائج.