مهرجان المسرح الجامعي يحتفي بالإعلامية فضيلة أنوار والزروالي والكغاط

لحسن وريغ الأربعاء 26 يونيو 2024

كشف المهرجان الدولي الجامعي للدار البيضاء، في ندوة صحفية مساء يوم الثلاثاء 25 يونيو الجاري، عن فعاليات دورته 36 التي ستنطلق بداية من فاتح شهر يوليوز وإلى غاية السابع من نفس الشهر.

وأعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان أن تنظيم دورة هذه السنة تتميز بظرفين استثنائيين هما: "رحيل عميد الكلية ورئيس المهرجان الأستاذ رشيد الحضري"و"تغيير إدارة المهرجان ولجنته المنظمة". وتوقفت مداخلات أعضاء المهرجان عند مختلف الظروف التي أحاطت بصياغة البرنامج العام للدورة، حيث قال إبراهيم فدادي رئيس المهرجان وعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك إن اختيار شعار الدورة 36 "المسرح والجنون" يأتي كدلالة رمزية في الذهنية المغربية، وهي دلالة تربطه بقسم الأمراض العقلية والنفسية، مشيرا إلى أن المسرح الجامعي تحول إلى مدرسة "يتعلم فيها طلبة الجامعة، ممارسة المسرح كفن من فنون الفرجة، بدءا من الوقوف والتمثيل امام الجمهور، واكتساب الثقة في النفس، والاحتكاك مع الشباب من مختلف جامعات العالم، وصولا إلى نشر قيم التسامح والمحبة والجمال".

وأبرز رئيس المهرجان أن "الغرض من تقديم عروض مسرحية من مختلف القارات، وأنواع الفرجة الأخرى خارج أسوار الجامعة، في المسارح ودور الشباب وفي المركبات الثقافية، وفي الأحياء الشعبية لمدينة الدار البيضاء ومدن الجهة، هو ضرورة تفاعل شباب هذه الفضاءات، الذين لم يحافلهم الحظ للدخول إلى الجامعة، مع شباب من فئتهم، ومن جامعات مغربية ودولية".

وتحتفي هذه الدورة بثلاثة أسماء مغربية تنتمي للإعلام المرئي والمسرح والسينما، وهي الإعلامية فضيلة أنور، نجمة القناة الثانية (دوزيم)، ورائد المسرح الفردي الممثل والمخرج عبد الحق الزروالي، والممثل التلفزيوني والسينمائي عزالعرب الكغاط.

وسيكون لعشاق أب الفنون على مدى سبعة أيام موعدا مع عروض مسرحية تنتمي إلى جامعات الدول التالية: أرمينيا، كولومبيا، إسبانيا، ألمانيا، كوريا، أندونسيا، مصر، إضافة إلى جامعات مغربية من بينها: كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية، المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك جامعة الحسن الثاني، الكلية المتعددة التخصصات بنكرير، والمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط المسرحي بالرباط.

أما لجنة التحكيم، فتتكون من الأسماء التالية: ألان شوفاليي(بلجيكا)، أوجينيا كانو(المكسيك)، حفيظة خويي، عبد الواحد الموادين، حياة الزيراري وسهام أسيف (المغرب).

وإلى جانب العروض المسرحية والورشات التكوينية، سيلتئم عدد من الباحثين الأكاديميين وعلماء النفس والفنانين، صباح يوم 5 يوليوز بفندق "ديوان" الدار البيضاء، لتقديم آرائهم وتحليلاتهم لعلاقة المسرح بالجنون من خلال محاور مختلفة باعتبار "أن المسرح هو أحسن مجال فني يمكن أن يعب فيه الممثلون عن الجنون والأمراض العقلية والنفسية، التي تعاني منها البشرية في العقود الأخيرة".

الجدير بالذكر أن حفلي افتتاح واختتام المهرجان سيحتضنهما المركب الثقافي مولاي رشيد بالدار البيضاء يومي و1 و6 يوليوز ابتداء من الساعة السادسة والنصف مساء، بينما باقي الأنشطة تم توزيعها على الفضاءات الثقافية التالية: فضاء العروي بكلية الأداب والعلوم الإنسانية بن مسيك، مسرح بن مسيك، المسرح البلدي بوجميع بعين السبع، استوديو الفنون الحية، مسرح عفيفي بالجديدة، المركب الثقافي بنسليمان، السجن المحلي عين السبع1، قاعة المحاضرات عبد الواحد خيري بفندق ديوان.

ويتشرف منتدى الصحافيات والصحافيين بكونه شريكا إعلاميا لهذا المهرجان الذي ساهم، منذ دورته الأولى سنة 1988، في بناء جسر للتواصل الفني بين مختلف الجامعات المغربية والعربية والعالمية، كما أنه لعب دورا مهما في انتقال مجموعة من المواهب المسرحية إلى المسرح الاحترافي الوطني.