يتقن اللغات ويرغبن في الالتحاق بأحسن الجامعات.. الإناث يواصلن التفوق في الباك

متابعة الأربعاء 26 يونيو 2024
No Image

ضحى، هبة، بسمة،سميرة ... وغيرهن من المتفوقات اللواتي تمكن من اجتياز امتحان الباكالوريا بامتياز، يبصمن مجددا على تفوق الإناث دراسيا عبر حصولهن على أعلى المعدلات، حيث كشفت معطيات وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، خلال إعلانها عن نتائج الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا – دورة يونيو 2024، أن نسبة الاناث النجاحات بلغت 72%، فيما بلغت نسبة الذكور الناجحين 62.6%.

وفي تصريح لها حول ظروف الامتحانات لموقع جريدة ” le12.ma”، أوضحت التلميذة بسمة اليزمي، صاحبة أعلى معدل بجهة بني ملال خنيفرة، التي تفوقت بمعدل 19.36 في شعبة العلوم باللغة الفرنسية ، بالتعليم العمومي نتيجة جهود مكثفة من بداية السنة، رغم ما عرفته السنة الدراسية من اضرابات في بداية السنة، الا أن هذا لم يكن سببا يعيق اجتهاد بسمة التي قررت الاجتهاد بطريقة فردية عبر البحث والتعاون مع اقرانها والاعتماد على ساعات الدعم ، قبل استدراك الزمن الضائع.

بدورها تمكنت التلميذة سميرة خراز، من إحراز أعلى معدل بجهة سوس ماسة، حيث حصلت على نقطة 19.55 ، في العلوم الفيزيائية وذلك على الرغم من الصعوبات التي واجهتها خلال الاستعدادات حيث الضغوط ، إلا أنها اجتهدت في دعم نفسها والاشتغال على إدارة توترها بفضل تشجيعات أسرتها و دعم اساتذتها إلى جانب اتقانها اربعة لغات هي العربية والفرنسية والانجليزية والروسية، معربة عن أملها في متابعة دراستها في مجال الهندسة.

هادي ضحى من تطوان، دخلت بدورها في نوبة بكاء وشكر عندما توصلت بخبر نجاحها بتفوق، حيث حصلت على معدل 19.45 ، وهو الأعلى بجهة طنجة تطوان الحسيمة بعد أن مرت من ظروف استعدادات صعبة وتعرضها لضغط الرغبة في التفوق والحصول على نتيجة غير مسبوقة بالجهة لتقوية حظوظها في الحصول على منح وفرص دراسية في جامعات مرموقة.

أما هبة المعتصم من شفشاون، فقد تمكنت بدورها من احراز اعلى معدل بالجهة في علوم الفيزياء، مشيرة أنها تمكنت من الجمع بين الاجتهاد والترفيه عن نفسها، بفضل مساندة أسرتها لها معنويا وماديا ما ضمن لها تفرغا كاملا للاستعداد، مشيرة أن دعم أسرتها كان دافعا إضافيا لها لتجتهد.