إطلاق برامج جديدة للتشغيل خلال الأسابيع المقبلة

متابعة الخميس 04 يوليو 2024
No Image

كشف وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات،  يونس السكوري، عن عزم الحكومة إطلاق برامج جديدة للنهوض بالتشغيل في الأسابيع القليلة القادمة.

وأكد السكوري، في معرض جوابه على أسئلة السيدات والسادة المستشارين أمس الثلاثاء 2 يوليوز 2024 بمجلس المستشارين، أن برامج التشغيل التي أطلقتها الوزارة ساعدت في تقليص مدة البحث عن الشغل، من 13 شهرا إلى ثلاثة أشهر ونصف فقط.

وأوضح الوزير أن الشغل المأجور ببلادنا يعرف دينامية تكشفها آخر الأرقام التي تبين ارتفاعا غير مسبوقا في مناصب الشغل المحدثة في القطاع المهيكل، حيث تم لأول مرة خلق أزيد من 550 ألف منصب شغل، معتبرا أن هذه الأرقام غير مسبوقة في المغرب “إذ لم نتجاوز في فترات سابقة بين 120 و130 ألف منصب مؤدى عنه”، وذلك راجع للرفع من الحد الأدنى للأجور وتحسيس المقاولات بضرورة التصريح بالأجراء في الضمان الاجتماعي.

وبخصوص فقدان أزيد من 250 ألف منصب شغل، أوضح الوزير، أن الأمر يتعلق بـ 200 ألف منصب تم فقدانه فيما يسمى بالشغل غير المؤدى عنه، و66 ألف تم فقدانه ما بين الشغل المؤدى عنه والشغل الذاتي، وهو الأمر الذي جعل نسبة البطالة ترتفع من 11 إلى 13 في المائة، مبرزا أن 80 في المائة من مناصب الشغل التي تم فقدانها كانت في العالم القروي، مرجعا ذلك لقلة التساقطات المطرية التي أثرت على فرص الشغل بالمجال القروي.