الذكرى 25 لعيد العرش.. مركب محمد السادس ثمرة رؤية ملكية لتطوير الكرة المغربية امتدت لربع قرن

إعداد: رشيد القمري الأربعاء 17 يوليو 2024
No Image


حظي القطاع الرياضي بنصيب وافر من الاهتمام ضمن الأوراش التنموية الكبرى التي انخرط فيها المغرب منذ تولي صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش، حيث حرص جلالته على النهوض بهذا القطاع الذي يعتبر بحق رافعة أساسية للتنمية البشرية.

وشكلت التوجيهات السامية لجلالة الملك في هذا الصدد خارطة طريق للنهوض بالمشهد الرياضي سواء على مستوى النخبة أو المستوى القاعدي، كما حرص جلالته على توفير البنيات التحتية اللازمة لمزاولة الرياضة ومثال على ذلك مركب محمد السادس لكرة القدم الذي دشنه جلالته في دجنبر 2019.

على مساحة شاسعة، يمتد “مركب محمد السادس لكرة القدم” بغابة المعمورة بمدينة سلا، جاهزا لاستقبال مختلف المنتخبات الوطنية التي تود إقامة معسكرات إعدادية لمختلف المسابقات القارية والدولية، وذلك من خلال توفره على ملاعب وإقامات وفضاءات ترفيهية وصحية تضاهي “المركبات الدولية”.

وأنشئ المركب المركب الذي شيد على مساحة 30 هكتاراً، ويعتبر مفخرة للمغرب والمغاربة، إذ بات أحد أفضل مراكز التدريب بأفريقيا والعالم، بشهادة الفيفا.

ويضم المركب تجهيزات رياضية متطورة على مستوى التدريب البدني والطب الرياضي، وكذا التدليك وتطوير اللياقة البدنية، وهو ما يجعله ملائما لمعاير الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، ليكون بذلك فضاء تحضير جيد للمنتخبات والأندية العالمية بدورها.

يضم إقامة لمنتخب الكبار تتكون من 66 غرفة فردية و4 أجنحة، و3 وحدات للإيواء تضم 150 سريرا مخصصة لمنتخب أقل من 23 سنة، و45 غرفة بطاقة استيعابية تصل إلى 80 سريرا لأقل من 17 سنة. وبالنسبة لحراس المرمى، فقد تم توفير 54 غرفة لهم.

وبخصوص الملاعب، يضم المركب الضخم أربعة مجهزة بالعشب الطبيعي، وثلاثة بالعشب الاصطناعي، بالإضافة إلى ملعب معشوشب بالنوع الهجين، فضلا عن ملعب مغطى.

كما يتوفر المركب على مركز للطب الرياضي، يشمل قاعة للعلاج الفيزيائي مجهزة بجهاز قياس القلب والتنفس، وطب العظام والمفاصل، وطب الأقدام، والطب النفسي، والفحص بالصدى، ووحدة طبية للمستعجلات.

ويتوفر مركب محمد السادس لكرة القدم كذلك على مسبح أولمبي في الهواء الطلق، وملعب لكرة القدم الشاطئية، وملعبين لرياضة التنس. كما يوفر فضاءات للاسترخاء والاستراحة، وكذا قاعة للندوات تتسع لـ221 شخصا.

وقد بلغت تكلفة تشيد المركب الجديد 630 مليون درهم، ويندرج ضمن تنفيذ البرنامج الوطني لتحديث البنيات التحتية لكرة القدم.