استفادة 200 امرأة من حملة تحسيسية حول صحة الام والطفل بمولاي يعقوب

بواسطة الأحد 16 مارس, 2025 - 08:35

نظمت مطلع الأسبوع الجاري بالمركز متعدد الأغراض للنساء في وضعية هشاشة، بالجماعة القروية لوادين بإقليم مولاي يعقوب، حملة تحسيسية حول أهمية صحة الأم والطفل.

واستفاد من هذه المبادرة، التي نظمتها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، أكثر من 200 امرأة في سن الإنجاب أو من الحوامل، بالإضافة إلى الأمهات المرضعات.

وركزت الحملة، التي أشرف عليها طاقم طبي متخصص من المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، على أهمية الألف يوم الأولى من الحياة، والصحة الإنجابية، والرضاعة الطبيعية الحصرية، والمراقبة الطبية للحمل والولادة.

كما تم تنظيم حصص توعوية حول الوقاية من بعض الأمراض الشائعة، من بينها سرطان الثدي وعنق الرحم، وذلك في إطار هذه الحملة.

وأكد أحمد المقريني، رئيس مصلحة برنامج “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”، أن هذه الحملة التوعوية تهدف إلى تعزيز الممارسات الجيدة في مجال صحة الأم والطفل.

وأضاف أن “هذه الحملة تركز أساسا على صحة الأمهات والأطفال، مع التأكيد على أهمية المتابعة الطبية طوال فترة الحمل وبعد الولادة”، مشيرا إلى أنه تم بهذه المناسبة توزيع حقائب صحية وطبية على 111 امرأة حامل في الجماعتين القرويتين لوادين وأولاد ميمون بالإقليم.

وأشار إلى أن ما مجموعه حوالي 1200 امرأة من الإقليم ستستفدن من هذه الحقائب التي تهدف إلى تشجيعهن على إجراء فحوصات منتظمة والولادة في بيئة طبية، مما يساعد على الحد من وفيات الأمهات والأطفال.

كما أكد المقريني على أن هذه المبادرات تعكس التزام المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالقضايا الاجتماعية، وخاصة تلك المتعلقة بصحة الأمهات.

وأتاح هذا اليوم الفرصة للمشاركات لاكتشاف الخدمات المتنوعة التي يقدمها المركز، بما في ذلك ورشات محو الأمية والتطريز والخياطة والأنشطة الرياضية ودورات التعليم ما قبل المدرسي، حيث استفادت حوالي 300 امرأة من هذه الخدمات.

وتندرج هذه المبادرة في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تهدف إلى دعم التعليم في المناطق القروية وتنمية الشباب، فضلا عن تعزيز صحة الأم والطفل.

وقد صادقت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية لمولاي يعقوب، في اجتماعها الأخير، على 35 مشروعا برسم سنة 2025، بميزانية إجمالية قدرها 17.488 مليون درهم، موزعة على ثلاثة برامج ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

آخر الأخبار

المغرب يتربع على عرش المنتخبات الإفريقية الأكثر تسجيلا في تاريخ كأس العالم
واصل المنتخب الوطني المغربي كتابة التاريخ بأحرف من ذهب، محققا رقما قياسيا جديدا غير مسبوق على مستوى كرة القدم الإفريقية والعربية، وذلك بعد تجاوزه الرقم القياسي المسجل باسم المنتخب النيجيري. ​ونجح أسود الأطلس في الانفراد بلقب المنتخب الإفريقي الأكثر تسجيلا للأهداف في تاريخ بطولة كأس العالم، حيث رفع الأسود رصيدهم الإجمالي إلى 26 هدفا متفوقين […]
جنيف.. بنعليلو يدعو إلى جعل الوقاية من الفساد التزاما لحماية حقوق الإنسان
دعا المغرب، أمس الخميس على هامش الدورة الثانية والستين لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، إلى تكريس الوقاية من الفساد كالتزام إيجابي للدول في مجال حماية حقوق الإنسان، مشددا على ضرورة اعتماد مقاربة تتجاوز المفهوم التقليدي للفساد كمجرد مسألة مرتبطة بالحكامة، لاعتباره تهديدا مباشرا للحقوق الأساسية. وأكد رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، محمد بنعليلو، […]
لمتابعة مباريات المنتخب المغربي في أفضل الظروف...السفارة المغربية بالمكسيك تصدر مجموعة من التوجيهات للجمهور المغربي
أصدرت السفارة المغربية بالمكسيك مجموعة من التوجيهات لفائدة المواطنين المغاربة الراغبين في السفر إلى هذا البلد من أجل متابعة مباريات المنتخب المغربي الذي تأهل إلى دور ال 32 من كأس العالم، وذلك بهدف تسهيل إجراءات السفر وضمان إقامة آمنة ومريحة للزوار. وأكدت السفارة على ضرورة التأكد من صلاحية جواز السفر لمدة لا تقل عن ستة […]