الأبواب المفتوحة للأمن الوطني تقرب الزوار من شرطة تقنيي المتفجرات

بواسطة الثلاثاء 19 مايو, 2026 - 14:11

تشكل الدورة السابعة لأيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني، المنظمة بمدينة الرباط إلى غاية 22 ماي الجاري، منصة تتيح للزوار فرصة الاطلاع عن كثب على مختلف التخصصات الأمنية، والوقوف على مدى جاهزية واحترافية مختلف وحدات وفرق المديرية العامة للأمن الوطني.

ومن بين الفضاءات التي تحظى خلال هذه الفعاليات باهتمام واسع من قبل مختلف الزوار، ولا سيما اليافعين والشباب منهم، يبرز فضاء شرطة تقنيي المتفجرات، التي تعكس وجها من الوجوه الأكثر دقة وخطورة في العمل الأمني، والتي تمثل درعا استباقيا فعالا وتدخلا تكنولوجيا عن بعد لحفظ الأمن العام.

وتضطلع هذه الشرطة بأدوار طلائعية ومحورية تتجسد في حماية الأرواح والممتلكات، معتمدة في ذلك على مقاربة ثنائية تجمع بين العمل الاستباقي، والاحترافية العالية أثناء عمليات التدخل لتفكيك وتحييد المخاطر.

وقد حرصت المديرية العامة على الانخراط التام في مسار التحديث وعصرنة آليات العمل، من خلال تزويد هذه الوحدة الحساسة بأحدث التجهيزات والتقنيات العالمية، مما مكن من إحداث ثورة حقيقية في طريقة عمل تقنيي المتفجرات، ونقلهم من دائرة الخطر المباشر إلى مربع التدخل الآمن والفعال.

وفي هذا الصدد، أوضح ضابط الشرطة الممتاز، نوفل وهابي، رئيس المصلحة المركزية لتقنيي المتفجرات بالمديرية العامة للأمن الوطني، أن الفضاء يستعرض مجموعة من وسائل العمل والأجهزة عالية الجودة والتكنولوجيا التي تتوفر عليها الفرقة المركزية والفرق الجهوية لتقنيي المتفجرات، مؤكدا أن هذه المعدات المتطورة تمكن الموظفين المتخصصين في هذا المجال من القيام بمهامهم في ظروف أمن وسلامة تامة.

وحول طبيعة المهام الموكلة لهذه الفرقة، ركز السيد وهابي على البعد الاستباقي لعملهم، قائلا : “يحضر تقنيو المتفجرات في مجموعة من الأحداث الرياضية والثقافية والسياسية والاجتماعية الكبرى. عملنا استباقي بالأساس؛ حيث نقوم بعمليات التفتيش، والمسح، والتمشيط الدقيق من أجل التأكد من عدم وجود أي خطر يهدد سلامة الجماهير والوافدين على هذه الأحداث”.

وأضاف السيد وهابي أن هذا الجهد الاستباقي يمتد ليشمل عددا من الأنشطة، من بينها الزيارات الرسمية لضيوف المملكة، حيث تتولى شرطة تقنيي المتفجرات مهمة تمشيط وتأمين كافة الأماكن والفضاءات التي سيقصدونها، بما في ذلك مقار انعقاد المؤتمرات والاجتماعات الكبرى.

وعلى مستوى التدخل الميداني للتعامل مع الأجسام المشبوهة، شدد المسؤول الأمني على أن الوسائل التكنولوجية الحديثة باتت تضطلع بدور مهم وحاسم جدا، موضحا أن الموظف لم يعد مضطرا للاقتراب جسمانيا من الأجسام القابلة للتفجير، وبفضل الروبوتات المزودة بأحدث التكنولوجيات، يمكن للموظف المتخصص أن يقوم بكل عمليات التدخل عن بعد.

وأشار في هذا السياق إلى أن تقنيي المتفجرات يقومون بإرسال الروبوت نحو الشيء المشبوه، للقيام بمعاينته، وتحريكه، ومسحه قصد التعرف على طبيعته، لافتا إلى أن الروبوت مجهز بالعديد من وسائل الاستشعار المتطورة، كما يمكن أن يحمل عددا من الأسلحة واستخدامها من أجل عمليات التفكيك والتدمير.

يشار إلى أن مبادرة أيام الأبواب المفتوحة للمديرية العامة للأمن الوطني تجسد الإرادة الراسخة للمؤسسة الأمنية في تعزيز مبادئ القرب من المواطنين، وتعكس الالتزام الثابت والحازم للمديرية العامة بتحديث وتحسين المرفق العام الشرطي وجودة خدماته، تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتروم هذه التظاهرة دعم انفتاح مؤسسة الأمن الوطني على محيطها الاجتماعي، وإطلاع الجمهور على كافة المهام التي تضطلع بها مختلف الوحدات والتشكيلات الأمنية المجندة لخدمته وضمان أمنه وسلامة ممتلكاته والحفاظ على النظام العام، وكذا استعراض جميع التجهيزات والمعدات والآليات المتطورة الموضوعة رهن إشارة المصالح الأمنية.

آخر الأخبار

طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]
مساحتها تفوق 10 هكتارات.. بنسعيد يعطي انطلاق أشغال المدينة الدولية للسينما
  أعطى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، يوم الجمعة 26 يونيو 2026 بورزازات، انطلاقة أشغال بناء المدينة الدولية للسينما، وذلك في إطار زيارة ميدانية اطلع خلالها أيضا على تقدم أشغال ترميم وإعادة تأهيل عدد من المعالم التراثية بالإقليم. وستنجز المدينة الدولية للسينما على وعاء عقاري تبلغ مساحته 10,49 هكتارات، باستثمار إجمالي قدره 240 مليون […]
القنيطرة.. حجز 2.4 طن من الكيف وتفكيك خيوط شبكة إجرامية
تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن القنيطرة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 27 يونيو الجاري، من حجز طنين و 429 كيلوغراما من مخدر الكيف، وتوقيف شخص يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بالمنطقة القروية “أولاد […]