الداخلة تحتفي بالذكرى الـ 70 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

بواسطة السبت 16 مايو, 2026 - 18:08

احتفت أسرة الأمن الوطني بالداخلة اليوم السبت، بالذكرى الـ70 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني، وهي مناسبة لاستحضار مسار هذه المؤسسة الوطنية، وما راكمته من مكتسبات في مجال تحديث المرفق الأمني وتعزيز الحكامة الأمنية، فضلا عن تكريس مفهوم الشرطة المواطنة وخدمة القرب.

وجرى، بهذه المناسبة، تحية العلم على أنغام النشيد الوطني بحضور، على الخصوص، والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، علي خليل، وعامل إقليم أوسرد، محمد رشدي، ونائب رئيس الأمن الجهوي بالداخلة، البشير مومة، ورؤساء المجالس المنتخبة، وعدد من المسؤولين العسكريين والقضائيين، والمنتخبين، ومسؤولي مختلف المصالح الشرطية التابعة للأمن الجهوي بالداخلة، بالإضافة إلى رؤساء المصالح الخارجية وممثلي المجتمع المدني.

وفي كلمة بالمناسبة، قال السيد مومة إن ذكرى تأسيس المديرية العامة للأمن الوطني لم تعد مجرد مناسبة احتفالية عادية، بل أصبحت موعدا سنويا لاستحضار مسار مؤسسة عريقة وما راكمته طيلة سبعة عقود من العمل الميداني والتحديث المؤسساتي، فضلا عن ما واكب ذلك من تطوير متواصل لآليات التدخل والتكوين والرقمنة وتحديث الحكامة الأمنية.

وأضاف المسؤول الأمني أنه تماشيا مع تنزيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الجريمة والتصدي لجميع أشكال الانحراف، فإن جميع مصالح هذا الأمن الجهوي تنخرط بشكل يومي في تنزيل دعائم هذه الاستراتيجية من خلال حملات أمنية تروم استثباب الأمن وتوقيف المبحوث عنهم والمتورطين في مختلف القضايا الجنائية والجنحية.

وأبرز بذات المناسبة أنه تم التركيز أيضا على برمجة حصص ودورات تكوين مستمر في جميع التخصصات والمجالات الأمنية والقانونية وتعزيز التربية على حقوق الإنسان وترسيخ ثقافتها لدى موظفي الشرطة، بالاضافة إلى توظيف هذه الموارد بشكل عقلاني وفعال، ضمن الإستراتيجية الوطنية الأمنية المرحلية لمحاربة الجريمة برسم الفترة 2022 -2026.

وأضاف أن جهود الأمن الجهوي بالداخلة تبرز بشكل لافت في تعزيز التعاون البيني مع مختلف التشكيلات الأمنية المتدخلة في مجال محاربة المظاهر الجرمية من قوات مسلحة ملكية، ودرك ملكي وقوات مساعدة ووقاية مدنية وجمارك، وسلطة محلية، مثمنا عاليا التعاون المتميز مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في التصدي لمختلف القضايا الإجرامية ذات التعقيد البالغ وإجهاض المشاريع الاجرامية في مهدها، لاسيما في مجال ترويج المخدرات الصلبة والمؤثرات العقلية، والهجرة غير النظامية وظاهرة الإرهاب وتوجهاته الجديدة. 

وخلص إلى أن جميع موظفي الأمن الجهوي عازمون على مواصلة القيام بمهامهم الجليلة بنفس القدر من المثابرة، تحقيقا للتطلعات المنوطة بهم، وتأكيدا لمستوى سمعة وإشعاع أمن المملكة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويشكل الاحتفال بذكرى تأسيس الأمن الوطني مناسبة متجددة تبرز الانخراط الثابت لهذه المؤسسة العتيدة في حماية الوطن والمواطنين ودرء كل خطر يهدد أمنهم وسلامتهم، وذلك في إطار مسلسل متواصل من التحديث والتطوير الذي يتوخى تعزيز الفعالية وتحقيق الأمن الشامل الذي يتلاءم مع أرقى المعايير الدولية.

ومنذ تأسيسه في 16 ماي من سنة 1956، ما فتئ جهاز الأمن الوطني يحرص على مواكبة مختلف التحديات الأمنية المستجدة والناشئة من خلال الاعتماد على العمل الاستباقي لمكافحة الجريمة، وتعزيز الحضور الميداني الفعال ورفع درجة اليقظة.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]