الدار البيضاء تحتضن منتدى حول تطوير صناعة الصيد البحري

بواسطة الثلاثاء 30 أبريل, 2024 - 21:52

بمشاركة محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تستضيف مدينة الدار البيضاء، يوم (15 ماي) 2024، المنتدى الدولي لصناعة الصيد البحري في المغرب. وتحمل هذه النسخة من المنتدى، شعاراً لها: “التعاون من أجل الاستدامة.. وجهاتُ نظر متقاطعة للبحث والتطوير والقطاع الخاص.

ومن المنتظر أن يجمع هذا الملتقى الدولي، فاعلين رئيسيين في صناعة صيدِ الأسماك، وممثلي الحكومات، وباحثين، وشركاتٍ في القطاع الخاص، وشركاء دوليين بهدف استكشاف سبل الاستدامة في قطاع الصيد البحري.

وستشهد أعمال المنتدى بالإضافة إلى مشاركة الوزير محمد صديقي، حُضور حسن السنتيسي الإدريسي، رئيس الجامعة الوطنية لصناعات تجهيز وتثمينِ المنتجات السمكية في المغرب، والجمعية المغربية للمصدرين، وزكية درويش، الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري، إضافة إلى محاضرين مغاربة وأجانب، للاستفادة من خبراتهم في مجال صناعة المعالجة وتثمين منتجات صيد الأسماك، من دول منها العربية السعودية، وإيطاليا وإسبانيا وتونس ومصر والكوت ديفوار والسنغال.

من جهة أخرى يضيف المصدر نفسه، يؤكد المغرب ريادته العربية والقارية في الاقتصاد الأزرق، كما يُقدم نموذجا للالتزام والابتكار من أجل التنمية المستدامة في إفريقيا والعالم العربي. وحسب المنظمين، تشكل الجامعة الوطنية لصناعات تحويلِ وتثمين المنتجات السمكية في المغرب جزءً من هذه الديناميكية من أجل استدامة منتجات المأكولات البحرية.

وتهدف نسخة 2024 من المنتدى الدولي إلى تقاسم التقدم الذي أحرزه المغرب، وغيره من البلدان الشقيقة والصديقة في مجال الاستغلال المسؤول للموارد البحرية والحفاظ عليها، وكذا من أجل خلق منصة ديناميكية تجتمع فيها الجهات الفاعلة من القطاعين العام والخاص، وكذلك الشركاء الدوليين لتبادل أفضل الخبرات والمعرفة اللازمة لمواجهة تحديات الاستدامة وصياغة حلول مبتكرة.

ويتمثل الهدف الرئيسي لهذا المنتدى الدولي هو تبادل الخبرات واقتراح حلول مبتكرة لتعزيز استدامة صناعة صيد الأسماك بأبعادها الثلاث، كما سيكون فرصة لجميع المهتمين والفاعلين للتبادل والتعاون وإلهام بعضهم البعض، والالتزام بجعل قطاع الصيد المغربي نموذجا للأداء المستدام، كما سيسلط الضوء على التعاون الصناعي الذي يهدف إلى تعزيز مبادرات التنمية المستدامة في قطاع صيد الأسماك في المغرب.

وسيعرف المنتدى حضور حوالي 20 مشاركا، وتنظيم ما يقرب خمسين اجتماعا بين الشركات الفاعلة، إضافة إلى العديد من الورشات التي تتناول موضوعات مختلفة. وتشكل الجامعة الوطنية لصناعات تحويل وتثمين المنتجات السمك في المغرب (FENIP) جزء من هذه الديناميكية من خلال اتباع التوجيهات المستنيرة لجلالة الملك، والعمل من أجل استدامة منتجات المأكولات البحرية.

ويشير المصدر نفسه، إلى أن المبادرة المشتركة بين FENIP وSIPPO (البرنامج السويسري لترويج الاستيراد)، تعكس التعاون مع الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، التزامهما الدولي بالاستدامة في قطاع الصيد البحري في المغرب.

آخر الأخبار

المغرب يتولى رئاسة مجموعة وزراء النقل لغرب المتوسط للفترة 2026-2028
تسلمت المملكة المغربية، اليوم الأربعاء بالرباط، رئاسة مجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5) برسم الفترة 2026-2028، خلفا لجمهورية مالطا التي تولت رئاسة المجموعة منذ سنة 2021، وذلك في ختام أشغال المؤتمر الوزاري الحادي عشر للمجموعة. وتشكل هذه الرئاسة محطة بارزة في مسار التعاون الإقليمي في مجالات النقل واللوجستيك والتنقل المستدام، كما تعكس […]
خلف الستار: تسريبات "أطلس هاكرز" تكشف عبودية جيراندو لعرابه المهدي حيجاوي
في أدبيات الخيانة والارتزاق، غالبًا ما تتساقط الأقنعة بسرعة غير اعتيادية لتكشف عن الوجوه الحقيقية لأشخاص اعتقدوا واهمين أن شعارات “محاربة الفساد” خلف كاميرات الهواتف النقالة وانطلاقا من الملاذات الكندية الآمنة، يمكنها حجب عورات مخططاتهم التخريبية ضد الوطن. وهذا ما أكدته بشكل قاطع التسريبات الأخيرة الصادرة عن مجموعة “أطلس هاكرز”، والتي وضعت حدًا للادعاءات الزائفة […]
"إيتزي" تشعل منصة السويسي في أول حفل لها بالمغرب
أشعلت الفرقة الكورية “إيتزي” منصة السويسي بالرباط، مساء الثلاثاء، في حفل حماسي ضمن فعاليات الدورة الـ21 من مهرجان موازين – إيقاعات العالم، وسط حضور جماهيري كبير من عشاق موسيقى الكي-بوب. ومنذ اللحظات الأولى لظهور عضوات الفرقة الخمس على المسرح، تعالت هتافات الجمهور الذي رفع العصي المضيئة ولافتات تحمل صور المجموعة، في أجواء عكست حجم الشغف […]